تأثير تدريبات خاصة بإسلوبي البالستي والبلايومتريك في بعض أوجه القوة العضلية وانجاز القفز العالي لدى الطلاب

المؤلفون

  • م.م. هونەر محمد رحيم
  • أ.م.د. حسن هاشم عبدالله
  • م. نەبەرد محمد طالب

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/54/9

الملخص

هدف البحث الى إعداد تدريبات خاصة بأسلوبي البالستي والبلايومترك في بعض أوجه القوة العضلية وانجاز القفز العالي لدى الطلاب ، والتعرف على تأثير تدريبات خاصة بأسلوبي البالستي والبلايومترك في بعض أوجه القوة العضلية وانجاز القفز العالي لدى أفراد عينة البحث ، والتعرف على الفروق في تطوير في بعض أوجه القوة العضلية وانجاز القفز العالي لدى أفراد عينة البحث قيد الدراسة بين لاعبي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي والاختبارين البعدي والبعدي .

واستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلك لملائمته وطبيعة البحث ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وتمثلت طلاب المرحلة الرابعة في قسم التربية الرياضية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة حلبجة للعام الدراسي ( 2021 / 2022 )  والبالغ عددهم ( 12 ) طالبا وتم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع ( 6 ) طلاب لكل مجموعة ، ومن الجدير بالذكر فان الباحثون استبعدا الطلاب الذين اجريت عليهم التجارب الاستطلاعية ، واستخدم الباحثون مجموعة من اختبارات اوجه القوة العضلية وقياس انجاز القفز العالي وسائل لجمع البيانات ، وقد عولجت البيانات إحصائياً بإستخدام برامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS Statistical Package of Social Science or ) .

وبعد تحليل النتائج ومناقشتها تم تحديد أهم الاستنتاجات المستخلصة من الدراسة وهي أن التمرينات التدريبية المقترحة بأسلوبي البالستي والبلايومترك أثرت بصورة إيجابية في اوجه القوة العضلية وانجاز القفز العالي قيد الدراسة وهذا ما أظهرته نتائج البحث ، ان التمرينات التدريبية المقترحة من شأنها رفع مستوى الانجاز الرقمي لفعالية القفز العالي في مادة الساحة والميدان ، والتطور الملحوظ في ارتفاع بيانات متغيرات اوجه القوة العضلية قابلهما تطور في انجاز القفز العالي قيد الدراسة ، وهو مؤشر يؤكد تطور مستوى عينة البحث من حيث الانجاز استنادا على تطور اوجه القوة العضلية وهو الناتج الذي عكسه على مقدرة التمرينات التدريبية المقترحة على تحقيق الهدف المرجو منها ، وأن استخدام الاختبارات البدنية والمهارية يعدّ مؤشراً صحيحاً و دقيقاً لتقييم الجانب البدني والأداء المهاري والبرامج التدريبية التي تهدف إلى رفع مستوى الأداء .

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

م.م. هونەر محمد رحيم, أ.م.د. حسن هاشم عبدالله, & م. نەبەرد محمد طالب. (2022). تأثير تدريبات خاصة بإسلوبي البالستي والبلايومتريك في بعض أوجه القوة العضلية وانجاز القفز العالي لدى الطلاب. مجلة علوم الرياضة, 14(54), 133 –. https://doi.org/10.26400/sp/54/9