اثر تمرينات مهارية توافقية بالتداخل البصري لتعلم مهارتي الارسال والكبس لناشئين تنس كرة القدم

المؤلفون

  • واثق شاكر محمود المديرية العامة لتربية ديالى قسم تربية المقدادية
  • عمار جبار عباس جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • مسلم حسب الله ابراهيم كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.26400/63/14

الكلمات المفتاحية:

التداخل البصري، الارسال، الكبس، تنس كرة القدم

الملخص

هدف البحث الى اعداد تمرينات مهارية بالتداخل البصري لتعلم مهارتي الارسال والكبس لناشئي تنس كرة القدم وكذلك معرفة تأثير التمرينات مهارية بالتداخل البصري عليى مهارتي الارسال والكبس لناشئي تنس كرة القدم ، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذات المجموعتين المتكافئتين لملائمة طبيعة الدراسة على عينة من مجتمع البحث والبالغة عددهم (25) لاعب لتنس كرة القدم من ناشئي منتخب ديالى والتي تشكل نسبتهم (100 %) من مجتمع الاصل وتضمنت الاجراءات الميدانية للدراسة التجارب الاستطلاعية بهدف التعرف على الاسس العلمية للاختبارات ، هي حدوث أخطاء كثيرة في تلك المهارات، وقد يعود ذلك إلى أسباب عدة منها مثيرات مشتتة للانتباه عدم استخدام التمرينات المناسبة لتطوير تلك المهارات والقدرات الحركية وتم اجراء الاختبارات القبلية ، والتجربة الرئيسية اذ خضع افراد عينة البحث الى تطبيق وتنفيذ  تمارين مهارية بالتداخل البصري استمرت (8) اسابيع لتطوير المهارات بواقع ( 3 ) وحدات تعليمية أسبوعيا، وبذلك يكون عدد الوحدات التعليمية (24) وحدة ، تم البدء بتنفيذ المنهج بتاريخ (28 / 1 / 2024) ومن ثم الانتهاء منها بتاريخ( 25- 26 / 3 / 2024) للمجموعتين الضابطة والتجريبية وبعدها تم اجراء الاختبارات البعدية ، عولجت البيانات احصائيا باستخدام الحقبة الاحصائية ( spss) و باستخدام الوسط الحسابي وانحراف المعياري والنسبة المؤيه واختبارات ( t – test) وتوصل الباحث الى اهم استنتاجات أن للتمرينات المهارية التداخل البصري تأثيراً معنويا في في تطوير المهارات الاساسية للاعبي نادي شهربان في محافظة ديالى بتنس كرة القدم واهم التوصيات تأكيد استخدام التمرينات المهارية بالتداخل البصري  في الجزء الرئيس من زمن الوحدة التعليمية لمالها من تأثير إيجابي وفعّال على مستوى الأداء.

المراجع

• Afram, R. M. (2024). The effect of a training curriculum according to physiological analysis on the explosive ability of the legs and arms and the striking skill of female volleyball players. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 16(60).

• AL-ANI, M. A. M. (2024). The SCÀMAN survey model and its impact on developing sports culture and the accuracy of the skills of serving from the side and facing the volleyball for female students. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 16(61).

• Kamal Abdul Hamid and Muhammad Subhi Hassanein; Physical fitness and its components, theoretical foundations, physical preparation, measurement methods: 1st ed.: (Cairo, Dar Al Fikr Al Arabi, 1997)

• Mays Mahmoud Salman: Evaluating the level of performance of the most important basic skills for football tennis juniors: (University of Baghdad, 2019)

• Najah Mahdi Shalash and Akram Muhammad Subhi. Motor learning:. 2nd ed. (University of Mosul, Dar Al Kotob for Printing and Publishing, 2000)

• Nouri Al-Shawk and Rafe Al-Kubaisi; Researcher's Guide to Writing Research in Physical Education: (Baghdad, 2004).

• Schuhfried GmbH, (2013): Vienna TEST SYSTEM Sport: Sport Psychological Assessment & Biofeedback. Vienna – Austria;

• Wadih Yassin Muhammad: Scientific Research and its Applications in Educational and Psychological Sports Sciences: 1st ed. (Kitab Publishing Center, Cairo, 2018),

• Wajih Mahjoub: Learning and Exercise Scheduling, Amman, Dar Al-Awael Publishing, 2001, p. 167.

التنزيلات

منشور

2025-03-03

كيفية الاقتباس

واثق شاكر محمود, عمار جبار عباس, & مسلم حسب الله ابراهيم. (2025). اثر تمرينات مهارية توافقية بالتداخل البصري لتعلم مهارتي الارسال والكبس لناشئين تنس كرة القدم. مجلة علوم الرياضة, 17(63), 177-190. https://doi.org/10.26400/63/14

المؤلفات المشابهة

31-40 من 546

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.