فاعلية وحدات تعليمية وفقا للسيطرة الدماغية في التفكير الحاذق وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب الرابع الاعدادي

المؤلفون

  • محمد جمال جياد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/57/12%20

الكلمات المفتاحية:

الوحدات التعليمية- السيطرة الدماغية -االتفكيرالحاذق -المهارات الاساسية بكرة القدم.

الملخص

تعتمد لعبة الكرة  القدم على المهارات الاساسية كقاعدة  مهمة تبنى عليها هذه اللعبة للتقدم في مستوى الأداء، ومن خلال ما تقدم فإن أهمية البحث تكمن في تعرف " اثر الوحدات التعليمية وفقا للسيطرة الدماغية في التفكيرالحاذق  وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب  اما مشكلة البحث فتكمن بالإجابة عن الأسئلة الآتية هل للوحدات التعليمية  وفقا للسيطرة الدماغية  تاثير ايجابي في  التفكيرالحاذق وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم، وهل لسيطرة احد أنصاف المخ تأثير ايجابي في التفكير الحاذق وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم ، وهدفا البحث إلى اعداد وحدات تعليمية وفقا للسيطرة الدماغية في التفكير الحاذق وتعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة القدم للطلاب، وتعرف أثير الوحدات التعليمية وفقا للسيطرة الدماغية في التفكيرالحاذق وتعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة القدم للطلاب.

اما اهم الاستنتاجات أن نتائج البحث تختلف باختلاف السيطرة الدماغية النصفية وإنها في الغالب لصالح المجموعة التجريبية وبخاصة النصفين المتكاملين، وإن الوحدات التعليمية المستخدمة في الدراسة الحالية أثرت إيجابياً في تعلم المهارات الاساسية وبشكل أفضل من المنهج المتبع، وويوصي الباحث، بضرورة الاهتمام بدراسة نصفي الدماغ والتركيز على وظائفهما معاً لما لهما من دور مهم في العمليات العقلية المتعددة من خلال استخدام طرائق التدريس المناسبة.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

كيفية الاقتباس

محمد جمال جياد. (2023). فاعلية وحدات تعليمية وفقا للسيطرة الدماغية في التفكير الحاذق وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب الرابع الاعدادي. مجلة علوم الرياضة, 15(57), 211–237. https://doi.org/10.26400/sp/57/12