تأثير استخدام الخرائط الذهنية وفق التغذية الراجعة (اللفظية والمكتوبة) في تعلم بعض مهارات بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للنساء

Authors

  • أ.د سوزان سليم داود
  • أ.م.د أياد صالح سلمان

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/26/2

Abstract

     هد­ف­­ البحث إعداد خرائط ذهنية على وفق التغذية الراجعة (اللفظية والمكتوبة) ؛ لتعلم بعض مهارات بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للنساء، كذلك تعرف تأثير استخدام الخرائط الذهنية على وفق التغذية الراجعة (اللفظية والمكتوبة) في تعلم تلك المهارات، وتعرف أفضل مجموعة من مجاميع البحث الثلاث في تعلم المهارات قيد الدراسة، استخدم الباحثان المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث طالبات الصف الثاني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد/الجادرية للعام الدراسي 2014-2015، وعن طريق  القرعة تم اختيار طالبات شعبة الثاني (ط) لتمثل المجموعة التجريبية الأولى التي طبقت الخرائط الذهنية على وفق التغذية الراجعة (اللفظية)، وشعبة الثاني (ح) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية التي طبقت الخرائط الذهنية على وفق التغذية الراجعة (المكتوبة)، وشعبة الثاني (ي) لتمثل المجموعة الضابطة التي طبق عليها أسلوب الكلية المتبع، وبواقع (12) طالبة لكل  مجموعة، وبعد إجراء الاختبارات القبلية تم تنفيذ المنهج لمدة (20) وحدة تعليمية، بمعدل وحدتين في الأسبوع ، وبعد الانتهاء  من  تنفيذ مفردات المنهج قام الباحثان بإجراء الاختبارات البعدية، وتم استخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS  ؛ لمعالجة نتائج البحث والتي  تضمنت الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار T.test  للعينات المترابطة، اختبار تحليل التباين F  ، وأقل فرق معنوي L.S.D )، وتوصل الباحثان إلى مجموعة  من الاستنتاجات أهمها : إن المناهج التعليمية الثلاث والتي طبقت على المجاميع البحثية كانت مناهج ذات تأثير  إيجابي  وفعال في تعلم المهارات قيد الدراسة ولكن بنسب متفاوتة .

 

 

Published

2016-09-01

How to Cite

أ.د سوزان سليم داود, & أ.م.د أياد صالح سلمان. (2016). تأثير استخدام الخرائط الذهنية وفق التغذية الراجعة (اللفظية والمكتوبة) في تعلم بعض مهارات بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للنساء. Journal of Sport Science, 8(26), 15–30. https://doi.org/10.26400/sp/26/2