تأثير منهج تعليمي للانتباه التنفيذي في تنمية الذكاء وبعض الحركات الاساسية للأطفال ما قبل المدرسة (4-6)
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/28/14Abstract
تتزايد المشكلات النفسية الخاصة بالأطفال في المجتمعات الحديثة تزايداً واضحاً . بما يستوجب ضرورة الاهتمام بتقديم الخدمات النفسية الملائمة لهم على المستويات المعروفة ومعالجة تلك المشكلات فالانتباه التنفيذي يؤدي الى تنمية الذكاء لدى الاطفال ما قبل المدرسة ويعول على الارتقاء ورفع مستوى الاداء للحركات الاساسية لدى الاطفال وهنا تكمن أهمية البحث بهذه الشريحة اذا استطعنا في زيادة مشاركاتهم في الفعاليات الرياضية التي تناسب أعمارهم لتطوير الانتباه التنفيذي وتنمية الذكاء في اداء الحركات الاساسية لدى الاطفال .وتكمن اهمية البحث في اعداد منهج تعليمي للانتباه التنفيذي ومعرفة تأثيره على الذكاء بشكل عام وبعض الحركات الاساسية لأطفال ما قبل المدرسة ( رياض الاطفال ).وهدفت الدراسة الى اعداد منهج تعليمي للانتباه التنفيذي لأطفال ما قبل المدرسة وتعرف مستويات الذكاء لدى الاطفال ما قبل المدرسة .وتأثير الانتباه التنفيذي على الذكاء وبعض الحركات الاساسية للأطفال ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث وأهدافه، اما اجراءات البحث الميدانية فتم تحديد أهم الحركات الاساسية للمرحلة العمرية قيد البحث، اذ تم عرض هذه الحركات في استمارة على مجموعة من الخبراء والمختصين ، بهدف استطلاع آرائهم حول تحديد أهم الحركات ، وقد تم تحديد الحركات الاتية ( الركض ، الوثب ، الرمي ، الاستلام اللقف ) بعد ان حصلت على نسبة (75%) فما فوق من ترشيح الخبراء وتعد هذه الحركات التي تم تحديدها من أهم الحركات الحركية الاساسية التي يجب تنميتها في هذه المرحلة العمرية باعتبار ان هذه الحركات الاكثر شيوعاً فضلاً عن تأثيرها المباشر في الحركات المرتبطة بالأنشطة الرياضية.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.