نظم المعلومات الإدارية وعلاقتها بإدارة أداء العاملين في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

Authors

  • م.م ابراهيم فيصل خلف

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/24/14

Abstract

    أصبحت المعلومة سلاحاً تنافسياً ومورداً استراتيجياً يتوقف عليه نجاح المؤسسة الرياضية أو فشلها، لذلك لابد من وجود قاعدة معلوماتية قادرة على التعامل مع الكم الهائل من المعلومات من خلال بناء نظم معلومات أداريه تساعد متخذي القرارات وجميع العاملين في المؤسسة لأداء العمل المطلوب بما يكفل تحقيق رسالتها وأهدافها.

    وتمثل كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة أحد القطاعات التي تبنت التطورات التكنولوجية في مجال نظم المعلومات الإدارية بوصفها الوسيلة الفعالة لمساندة عمليات اتخاذ القرارات ودعمها في كل ما يتعلق بتطبيق وتطوير نظام إدارة أداء العاملين بما يوفره من معلومات دقيقة وحديثة عن الأداء الجاري فيها على وفق خطط الأداء المعتمدة. ولقد تمثلت مشكلة الدراسة في التقليدية التي تعتمدها المؤسسات المبحوثة في التعامل مع اداء العاملين حيث انها لا تبدي اهمية لعمليات تخطيط الاداء ومتابعته والتأكد من مطابقته مع الاهداف المحددة مسبقا كما انها لا تراعي البعد التقني لإدماج نظم المعلومات الادارية وفي استثمار الفرص الناشئة عنها في مختلف عمليات ادارة اداء العاملين. ولاختبار الفرضيات التي وضعت تظهر العلاقة والتأثير بين ابعاد الدراسة ومتغيراتها فقد تم تحليل البيانات التي جمعت اعتمادا على استبانة تضم مجموعة من الاسئلة الخاصة بمدى استخدام نظم المعلومات الادارية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة اذ توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والتي كان من اهما : تبين أن نظم المعلومات الإدارية بتطبيقاتها توفر معلومات دقيقة عن معايير الأداء لكل وظيفة ومستوى أداء الفرد أو فريق العمل وبما تمتلكه من قدرات تحليلية عالية تستطيع أن تستخلص النتائج من مجموعة هائلة من المعلومات عن العاملين ومستوى أدائهم. اما اهم التوصيات فكانت تعزيز الوعي داخل الكلية المبحوثة وعلى كافة المستويات بأهمية نظم المعلومات الإدارية في نجاح المنظمة عامة ونجاح تطبيق نظام إدارة أداء العاملين بخاصة وبالتالي رفع كفاءة اداء العاملين.

Published

2016-03-01

How to Cite

م.م ابراهيم فيصل خلف. (2016). نظم المعلومات الإدارية وعلاقتها بإدارة أداء العاملين في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة. Journal of Sport Science, 8(24), 174–190. https://doi.org/10.26400/sp/24/14