تأثير تمرينات خاصة باسلوبي المتدرج الاعتيادي و العصف الذهني في تعلم الأداء الفني والمستوى الرقمي في فعالية رمي الرمح للمبتدئين باعمار (13-14) سنة

المؤلفون

  • أ.م.د. منذر حسين محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/54/10

الملخص

هدف البحث إلى دراسة استخدام تمرينات خاصة بأسلوبي (المتدرج الاعتيادي والعصف الذهني) في تعلم الأداء الفني وانجاز فعالية رمي الرمح للمبتدئين باعمار (13-14) سنة والتأكيد على أي الاسلوبين من أفضلية (المتدرج الاعتيادي والعصف الذهني في تعلم الأداء الفني وانجاز فعالية رمي الرمح للمبتدئين. استخدم الباحث تمرينات خاصة وفق البرنامج التجريبي لملائمته مشكلة البحث وتكونت عينة البحث من (30) طالباً من طلبة الصف الثاني / متوسطة الشورى للسنة الدراسية (2021-2022) موزعين على مجموعتين بواقع (15) طالباً لكل مجموعة، فضلاً عن عدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية، وتم أجراء الاختبار القبلي للأداء الفني والانجاز. واستخدمت المجموعة التجريبية الأولى الاسلوب المتدرج الاعتيادي من الطريقة الجزئية في اسلوب طرائق التدريس، في حين استخدمت المجموعة الثانية اسلوب العصف الذهني، واستغرق تنفيذ البرنامج التعليمي (8) أسابيع بواقع (2) وحدة تعليمية في الاسبوع الواحد. وكان زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة، أي وقت درس التربية الرياضية للمرحلة المتوسطة وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج أجري الاختبار البعدي. وبعدها تم جمع البيانات ومعالجتها احصائياً باستخدام البرنامج الاحصائي spss وبذلك كان لاستخدام التمرينات من محتوى البرنامجين (الاسلوب المتدرج الاعتيادي من الطريقة الجزئية واسلوب العصف الذهني) المستخدميين من قبل عينة البحث دوراً فعالاً في تعلم الأداء الفني والانجاز لفعالية رمي الرمح لدى أفراد العينة حيث كان التفوق للمجموغة التجريبية التي استخدمت اسلوب العصف الذهني على المجموعة الأولى التي استخدمت الاسلوب المتدرج الاعتيادي من الطريقة الجزئية في تعلم الأداء الفني والانجاز لفعالية رمي الرمح لدى أفراد العينة.

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د. منذر حسين محمد. (2022). تأثير تمرينات خاصة باسلوبي المتدرج الاعتيادي و العصف الذهني في تعلم الأداء الفني والمستوى الرقمي في فعالية رمي الرمح للمبتدئين باعمار (13-14) سنة . مجلة علوم الرياضة, 14(54), 152 –. https://doi.org/10.26400/sp/54/10