الأنماط المزاجية وعلاقتها بتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد لدى الطلاب
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/23/7الملخص
إن معرفة الأنماط المزاجية للطلاب بدرس كرة اليد ومعرفة مستوياته مشكلة لا بد من حلها بقياس المزاج لهؤلاء الطلاب، حتى يتطلع مدرسي ومسؤولي اللعبة في إقليم كوردستان العراق إلى مستويات افضل للطلاب بكرة اليد. لذا يهدف البحث إلى : التعرف على الأنماط المزاجية عند طلاب الصف الثالث بقسم التربية الرياضية في كلية التربية – جامعة سوران وعلاقته ببعض المهارات الهجومية بكرة اليد. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية.
واشتمل مجتمع البحث على طلاب الثالث لقسم التربية الرياضية بكلية التربية – جامعة سوران والبالغ عددهم (63) طالباً للعام الدراسي 2014- 2015، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغت (30) طالباً، أما أدوات البحث فكانت مقياس الأنماط المزاجية الذي أعدف محمد حسن علاوي واختبار المناولة والتصويب من مستوى الكتف بكرة اليد. وبعد الحصول على المعلومات ومعالجتها بالحقيبة الإحصائية SPSS توصلت الباحثة إلى أهم الاستنتاجات منها عدم وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد مقياس الأنماط المزاجية ومهارة المناولة، ووجود علاقة ارتباط معنوية بين بعدي عامل الإثارة والمرونة الشخصية ومهارة التصويب بكرة اليد. أما أهم التوصيات فتوصي الباحثة بضرورة إجراء بحوث مشابهة لأبعاد المقياس مع مهارات أخرى ولفئات عمرية مختلفة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.