الاهمية النسبية لبعض المتغيرات البدنية والوظيفية بانجاز ركض 50م للطالبات المدارس الابتدائية بمحافظة بغدادباعمار (9 -11) سنة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/27/1الملخص
أهمية البحث تكمن في تعرف على مستوى بعض المتغيرات البدنية والوظيفية وخصائصها ومدى مساهمتها بإنجاز ركض(50) للطالبات المدارس الابتدائية بمحافظة بغداد بأعمار (9 – 11) سنة للفترة من(5/10/2015) لغاية (27/1/2016) ، لذا فان دراسة هذه المرحلة العمرية تعد من الموضوعات المهمة التي تساعد الباحثين على فهم كثير من الحقائق التي تؤدي دورا ً مهما ً في بناء عملية التدريب الرياضي ، إذ إن معرفتها تعطي لنا إمكانية التخطيط السليم والمنظم من أجل تحقيق تأثير إيجابي بهدف الوصول إلى مستوى النمو المتكامل من النواحي البدنية والوظيفية لأجهزة الجسم الأخرى المختلفة، عولجت البيانات الإحصائية بواسطة البرنامج الجاهز الخاص بهذه الطريقة ضمن منظومة البرامج الجاهزة (SPSS) واستخرج الانحدار الخطي المتعدد بطريقة (Stepwise).وأظهرت النتائج وجود تسعة نماذج لنسب مساهمة معنوية للاختبارات البدنية كمتطلبات لإنجاز ركض (50) متر لطالبات المدارس الابتدائية بمحافظة بغداد بأعمار (9 – 11) يوصي الباحث ضرورة استخدام الاختبارات البدنية والوظيفية التي تم التوصل اليها عند اختيار طالبات بأعمار (9 – 11) سنة لركض (50) متر، فضلا عن ضرورة إجراء دراسات مشابهة لمراحل سنية أخرى لم يتم تناولها بالدراسة الحالية، كذلك إجراء دراسة مشابهة وعلى طلاب المرحلة الابتدائية بأعمار(9 – 11) سنة بمحافظة بغداد.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.