أثر استخدام الموديلات التعليمية في تطوير بعض القدرات الحركية الخاصة ومستوى الأداء المهاري للاعبي الجمباز

المؤلفون

  • أ.م .د محمد قاسم العزاوي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/48/3

الملخص

هدف البحث الحالي  إلى إعداد برنامج تعليمي باستعمال  الموديلات التعليمية  لتطوير بعض القدرات الحركية الخاصة  ومستوى الأداء المهاري للجمل الحركية  الجمباز  .

وتطرقت مشكلة البحث إلى ان لاعبي منتخب الناشئين بالجمباز لديهم ضعف في المستوى المهاري إثناء الأداء في المنافسات  وذلك نتيجة لضعف البرامج التعليمية المتبعة الأمر الذي دعا الباحث إلى إجراء هذه الدراسة للتعرف على تأثير برنامج التدريب المركب المتوازي للتعرف على مستوى تأثير ذلك التدريب على بعض القدرات الحركية الخاصة  ومستوى الأداء المهاري للجمل الحركية  الجمباز ، اشتملت العينة على (14) لاعب وهم لاعبو المنتخب الوطني العراقي للناشئين ، تم استخدم المنهج التجريبي بطريقة المجموعتين المتكافئتين لملائمتها لطبيعة مشكلة البحث ، وقام الباحث بتطبيق تجربة البحث على المجموعة التجريبية  ومن خلال النتائج فقد توصل الباحث إلى أن القدرات الحركية الخاصة المتمثلة (بالمرونة ، الرشاقة ، التوافق) لها أهمية في تكامل أداء بعض مهارات الجمباز وتطور مستوى الأداء المهاري وان البرنامج التعليمي المقترح هو الأفضل في تطوير القدرات الحركية في الجمباز وأوصى الباحث بضرورة التأكيد على استخدام البرامج التي تنمي القدرات الحركية  الخاصة في كافة الفعاليات الرياضية.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

أ.م .د محمد قاسم العزاوي. (2021). أثر استخدام الموديلات التعليمية في تطوير بعض القدرات الحركية الخاصة ومستوى الأداء المهاري للاعبي الجمباز. مجلة علوم الرياضة, 13(48), 28 –. https://doi.org/10.26400/sp/48/3