التطور التاريخي لألية تحكيم وانظمة تقييم اداء لاعبي الجمناستك الفني للرجال للمدة(1881م-2021م)

المؤلفون

  • م.د جمال سكران حمزة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/47/11

الملخص

تعتبر الدراسة التاريخية توضيح للاحداث التي جرت في الماضي وسبب حدوثها وما ترتب على الفترات التي تلتها.والالعاب الرياضية واحداثها واحدة من اهم المواضيع المطروحة في دراستنا الانية .ومن المواضيع الرياضية المهمة قوانين العابها وطريقة تحكيمها وبداياتهما كل واحدة مع اسبابها ومقتضيات الفترة الزمنية، التي دعت اليها بطريقة التحكيم،اما اهمية البحث فهي معرفة كيفية وبدايات ونوع التحكيم وما عدد الحكام الذين يقيمون اداء اللاعبين وماهي الدرجة وقيمتها وفي أي بلد بدا وعلى أي جهاز من اجهزة الجمناستك ، اما مشكلة البحث فهي ان الدراسات التاريخية في مجال الالعاب الرياضية هي دراسات قليلة  مما ولد هذا الشيء الفراغ بالجانب التاريخي في مكتبات  الجامعات . فضلا عن ان الجانب التطويري للألعاب الرياضية يجب ان يكون مساير للأحداث ودراستها في ما مضى وربطها في ما سيحدث من تطور للأحداث العالمية  ،  اما اهداف البحث تتضمن توثيق وتحليل التطور التاريخي لتحكيم الجمناستك الفني للرجال والتعرف على التطور التاريخي لالية التحكيم وعدد الحكام في الدورات الأولمبية والبطولات العالمية للفترة (١٨٨٥م- ٢٠٢١م) والتعرف على التطور التاريخي لأنظمة تقييم أداء اللاعبين في الدورات الأولمبية والبطولات العالمية    للفترة (1881م- ٢٠٢١م).

اما الخاتمة فهي ان لعبة الجمناستك هي من الألعاب التي تمتد جذورها الى الحضارات القديمة وهي اول اتحاد رياضي دولي في العالم ، وان البطولات الأولى بداة في واربا وتحديد الفائز من خلال الأداء في عدد تكرارات المهارة او اعلى زمن  ممكن وهذا الامر لم يتيح للحكم التحيز  ، وفي دورات الأولمبية الأولى بدا التحيز واضح للبلد المضيف بسبب عدد الحكام والأداء الاجباري للاعبين وهذا ما دعي الاتحاد الدولي للجمناستك اليوم في استحداث برامج مساعدة في تقييم أداء اللاعبين ، طريقة احتساب الدرجة في وقتنا الحالي يتم من خلال الأداء الفني اختلفت اليوم مما هي في الامس فبداة بالأولمبياد من خلال جمع ثلاث درجات للاداء  ،واليوم الدرجة تحسب من خلال الأداء الفني والصعوبة الحركية والمجاميع الحركية والابتكار.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

م.د جمال سكران حمزة. (2021). التطور التاريخي لألية تحكيم وانظمة تقييم اداء لاعبي الجمناستك الفني للرجال للمدة(1881م-2021م). مجلة علوم الرياضة, 13(47), 159 –. https://doi.org/10.26400/sp/47/11