أثر اسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية دافعية التعلم نحو دروس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الثانية ثانوي في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية

المؤلفون

  • د. بلقاسم دودو
  • أ. بلقاسم موهوبي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/29/5

الملخص

      هدفت هذه الدراسة الى معرفة اثر اسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية دافعية التعلم نحو دروس التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ الثانية ثانوي، كما هدفت الى الكشف عن اثر هذا الاسلوب في تنمية تلك الدافعية في ضوء ممارستهم الخارجية للأنشطة الرياضية. تألفت عيّنة الدراسة من (71) تلميذاً وتلميذة موزعة على مجموعتين؛ مجموعة تجريبية تضم (36) تلميذاً تعرضت لأسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه ومجموعة ضابطة تضم (35) تلميذاً تعلمت بالطريقة التقليدية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي. جُمعت بيانات الدراسة باستخدام أداة: هي مقياس دافعية التعلم نحو دروس التربية البدنية والرياضية، وقد اظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه أدى الى تنمية دافعية التعلم نحو دروس التربية البدنية والرياضية، تفاعل اسلوب التدريس مع عامل الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية في تنمية دافعية التعلم لدى عينة الدراسة.

التنزيلات

منشور

2017-06-01

كيفية الاقتباس

د. بلقاسم دودو, & أ. بلقاسم موهوبي. (2017). أثر اسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية دافعية التعلم نحو دروس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الثانية ثانوي في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية. مجلة علوم الرياضة, 9(29), 57–83. https://doi.org/10.26400/sp/29/5