دراسة تحليلية لواقع دورات القيادات الادارية للهيئات التدريسية بجامعة ديالى للعام 2010 ولغاية 2014
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/29/3الملخص
تطرق الباحثان الى دور القيادات الادارية في بناء المؤسسات التربوية من خلال تطوير المهارات القيادية في دورات تخصصية قادرة على رفد وديمومة عمل هذه المؤسسات بقادة لهم القدرة على استخدام واستثمار الموارد البشرية والمالية وفق أفضل المعايير العالمية ومنها نظام الجودة الشاملة وبما يحقق اهداف هذه المؤسسات وهذا هو سبب نجاح الدول المتقدمة، اذ خصصت مراكز ومعاهد ودراسات عليا في تطوير العمل القيادي والاداري. اما مشكلة البحث فقد تبلورت من خلال خبرة الباحثين ف العمل القيادي اذ لاحظا ان هنالك ضعفاً في المهارات القيادية والادارية للهيئات التدريسية، وهذا ناتج عن عدم قدرة مركز التدريب والتطوير المستمر في رئاسة من جامعة ديالى على تطوير تلك المهارات. اما هدف البحث هو تعرف دور مركز التدريب والتطوير المستمر في جامعة ديالى في تطوير الهيئات التدريسية على العمل القيادي والاداري. وتناول الباحثان في الباب الثاني المجتمع وعينة البحث المتمثلة بالهيئات التدريسية في جامعة ديالى، اذ تم اختيارهم بالطرقة العمدية، اما وسائل جمع المعلومات والبيانات فتم اعتماد كراسات التدريب للمركز في جامعة ديالى وتم تفريغ البيانات ومعالجتها احصائياً. اما الباب الثالث فتناول الباحثان عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها. اما الخاتمة فقد بين بها الباحثان النتائج وهي عدم قدرة المركز على تطوير المهارات القيادية بسبب قلة المشاركين وكذلك الغاء الدورات لعدم اكتمال النصاب، اما التوصيات التأكيد على استحداث مركز لتدريب وتطوير العمل القيادي والاداري في كل جامعة، وان تكون هذه الدورات ملزمة لأغراض الترفيع والترقية مما يجعل الاقبال عليها بصورة مستمرة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.