تأثير استخدام التعليم الأتقاني في اكتساب المهارات الحركية الاساسية بكره القدم
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/25/14الملخص
ان الاهتمام المتزايد الذي اولته الدراسات والابحاث في التربية البدنية والرياضية بأساليب التعلم بغية الوقوف على اهم هذه الاساليب التي تعمل على تفاعل المتعلم مع الدرس بما يتلائم مع قدراته البدنية وبالتالي تحقيق الاهداف التعليمية ومن ثم ارتقاء بمستوى التعلم , الامر الذي ادى الى استنتاج اساليب حديثة في التعلم والسعي الى تطبيق افضلها للتعلم والتي يستطيع المدرس من خلالها الوصول بالمتعلم الى مستوى أفضل في الاداء المهاري ،ولذلك ظهر اسلوب التعلم الاتقاني الذي يعتمد التكرار المستمر للمهارة مع ملاحظة الفروق الفردية في التعلم , ان اتباع اساليب تعلم وطرائقه باسلوب علمي منظم يعمل على اشراك المتعلم وابراز دوره لتنفيذ متطلبات اللعبة اذ يعد تعلم المهارة والقدرة على ادائها من الشروط الاساسية لإتقانها فضلاً عن استخدام الاسس الكينماتيكية التي توضح لنا الحالات الحقيقية وتحديد الايجابية والسلبية التي يرتكبها اللاعبون في اثناء اداء الركلة الحرة المباشرة ،ان لعبة كرة القدم تعد من الالعاب التي تعتمد في ادائها على اتقان المهارات الحركية اذ يتطلب اتقانها مستوى عالياً من الاداء البدني والمهاري باستخدام افضل الاساليب في التعلم للوصول الى الهدف باسرع وقت واقل جهد , وان اداء اللاعب للحالات الثابتة بشكل عام والركلة الحرة المباشرة بصوره خاصة يتطلب الكثير من الامكانيات والقدرات التي تهيء اللاعب الى الاداء الفني الصحيح للركلة ،ان الطريقة المتبعة في التعلم تعطي نسبا متفاوتة في النجاح , وهذا يرجع الى عدم الاهتمام بمبدا الفروق الفردية في التعلم من خلال الاداء الفني والتي تظهر عند تطبيق المنهج التعليمي وكذلك تفاوتها في الاستعداد لتقبل مهاره معينة , اذ يخضع كل المتعلمين للوحدات التعليمية نفسها مما يؤدي الى ظهور الفروق في قابلية التعلم والاداء .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.