تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه وأسلوب التعلم بالأهداف في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/24/7الملخص
يفترض الباحثان: وجود فروق ذات دلالة معنوية إحصائية في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة بين المجموعتين التجريبيتين في الاختبارات البعدية ولصالح مجموعة الاكتشاف الموجه.
تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث. اشتمل مجتمع البحث على طالبات المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة ذي قار للعام الدراسي (2014-2015) والبالغ عددهن (38) طالبة موزعات على شعبتان (أ، ب) بواقع (19) طالبة لكل شعبة ، وقد تم استبعاد (8) طالبات استخدم منهم (6) طالبات ليمثلن عينة التجارب الاستطلاعية، وتم استبعاد (2) طالبة لأغراض التجانس والتكافؤ وعليه أصبح العدد الكلي للعينة (30) طالبة يشكلن نسبة ( 78%) من المجموع الكلي، وبطريقة عشوائية بأسلوب القرعة تم توزيع عينة البحث على مجموعتين تجريبيتين الأولى متمثلة بشعبة (أ) والتي تأخذ طريقة التدريس ( بأسلوب الاكتشاف الموجه)، والثانية متمثلة بشعبة (ب) والتي تأخذ طريقة التدريس( بأسلوب التعلم بالأهداف) بواقع (15) طالبة لكل مجموعة. كذلك تطرق الباحثان إلى الوسائل والأجهزة والأدوات المستخدمة، وخطوات إجراء البحث المتمثلة باختيار وتحديد الاختبارات المناسبة للمهارات الأساسية بكرة السلة، والتجربة الاستطلاعية، الاختبارات القبلية وكذلك المنهج التعليمي باستخدام أسلوبي الاكتشاف الموجه وأسلوب التعلم بالأهداف، ومن ثم أجراء الاختبارات البعدية فضلا عن استخدام بعض الوسائل الإحصائية.
الاستنتاجات: ان المجوعة التجريبية الأولى التي اعتمدت (أسلوب الاكتشاف الموجه) أظهرت تفوقا واضحا على المجموعة التجريبية الثانية التي اعتمدت (أسلوب التعلم بالأهداف) في الاختبار البعدي لبعض المهارات الأساسية بكرة السلة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.