تأثير تدريبات التصور العقلي في تطوير دقة أداء مهارتي الإرسال المتموج وحائط الصد الهجومي بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • م . م محمود رشيد سعيد
  • م . د تحسين حسني تحسين
  • م . م علي قاسم عباس

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/45/9

الملخص

     هدف البحث إلى التعرف على مهارات التصور العقلي ، وكذلك على التعرف على تأثير تدريبات التصور العقلي في تطوير دقة أداء مهارتي الإرسال المتموج وحائط الصد الهجومي بالكرة الطائرة ، إذ استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته لحل مشكلة البحث وتم اختيار تصميم المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبارين القبلي والبعدي عشوائية الاختيار ، إذ تكونت عينة البحث من لاعبي نادي الحبانية الرياضي للكرة الطائرة وبواقع ( 12 ) لاعب ، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية كل مجموعة ( 6 ) لاعبين ، فضلاً عن استخدام الوسائل والأدوات والأجهزة المناسبة ، وتم إجراء تجربة استطلاعية , وكذلك إجراء الاختبارات القبلية ، وتطبيق التجربة ، ثم إجراء الاختبارات البعدية ، وبعد ذلك تم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا ، ومن ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها واستنتج الباحثون أن لتطبيق مفردات تدريبات التصور العقلي فقد حصل تطورا واضحاً في أداء مهارتي الإرسال المتموج وحائط الصد الهجومي بالكرة الطائرة ، وكذلك التدريب المتواصل والتكرار المستمر يساعد في تطوير مهارتي الإرسال المتموج وحائط الصد الهجومي بالكرة الطائرة ، وكذلك لتدريبات التصور العقلي عاملاً رئيسياً في تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في سرعة التطور في مهارتي الإرسال المتموج وحائط الصد الهجومي بالكرة الطائرة .

ويوصي الباحثون في الاستفادة من تدريبات التصور العقلي من قبل العاملين في مجال تدريب لعبة الكرة الطائرة ، وكذلك ضرورة إعطاء هذه المهارات الوقت الكافي في الوحدات التدريبية من قبل المدربين ، وكذلك استخدام الاختبارات المستخدمة في البحث في العملية التدريبية ، فضلاً عن إجراء بحوث مشابهه على عينات مختلفة ومهارات أساسية أخرى .              

التنزيلات

منشور

2020-12-22

كيفية الاقتباس

م . م محمود رشيد سعيد, م . د تحسين حسني تحسين, & م . م علي قاسم عباس. (2020). تأثير تدريبات التصور العقلي في تطوير دقة أداء مهارتي الإرسال المتموج وحائط الصد الهجومي بالكرة الطائرة. مجلة علوم الرياضة, 12(45), 110 –. https://doi.org/10.26400/sp/45/9