تأثير التعليم المساند في تحسين أداء بعض المهارات الأساسية بالشاخص في الجمناستك الإيقاعي
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/19/7الملخص
يهدف التعليم المساند أيضاً إلى مساعدة الطلبة ذوي التحصيل المتأخر على اللحاق بزملائهم وتحسين أدائهم ليس فقط في المدارس الابتدائية والثانوية بل من الممكن استخدامه في الكليات والجامعات كذلك من أجل تحسين مخرجات التعلم ونوعيته.
تكمن أهمية الدراسة باعتبارها الأولى في مجال الرياضة بشكل عام ورياضة الجمناستك الإيقاعي بحسب علم الباحثة إلى مساعدة الطالبات الضعيفات في تحسين مستواهن العملي في الأداء بعض المهارات الأساسية، وسوف تكون بمثابة دليل لمساعدة الباحثين والمهتمين في رفع المستوى العلمي والعملي لطلبة الجامعات وبخاصة طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات من خلال إجراء دراسات أخرى في مجال التعليم المساند.
وهدف البحث إلى تعرف تأثير التعليم المساند في تحسين أداء بعض المهارات الأساسية بالشاخص في الجمناستك الإيقاعي.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته وهدف البحث ومشكلته. أما عينة البحث فقد اشتملت على (30) طالبة من طالبات المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية للبنات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013- 2014. واستخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية في معالجة البيانات. وتوصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الاتية:
- أن المنهج المعد من قبل الباحثة للتعليم المساند ساهم في تحسين أداء أفراد المجموعة التجريبية بالمهارات الأساسية بالشاخص في الجمناستك الإيقاعي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.