دراسة تحليلية لبعض متغيرات قوة رد فعل الأرض وضغط القدمين للتصويب بالقفز بوجود المدافع وبدونه للاعبات كرة السلة

المؤلفون

  • م. عمر فاضل عمر الحمداني
  • أ.د وديع ياسين التكريتي
  • أ.م.د ممتاز أحمد أمين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/43/14

الملخص

من المبادئ الأساس التي يعتمد عليها لاعب كرة السلة في التصويب بالقفز هي قدرته على الطيران الى الارتفاع الملائم بما يضمن عدم قطع الكرة من قبل المنافس وهذا الطيران أو الارتفاع الملائم يعتمد على ما ينتجه اللاعب من قوة مسلطة على الأرض وقوة ضغط القدمين اللتان الباحثون باتجاههما نحو الأرض قوة رد فعل تحرك اللاعب وتجعله مقذوفاً ويتناسب هذا الارتفاع تناسباً طردياً مع انتاج اللاعب للقوة , وفي اعتقادنا أن عملية القفز تختلف باختلاف طريقة التصويب ففي التصويب الحر عندما لا يواجه اللعب لاعباً منافساً فإنه لا يحتاج الى قوة كبيرة للطيران على العكس من ذلك فإن وجود المدافع يتطلب ارتفاعا يتناسب مع ارتفاع قفز المنافس بل اكثر من ارتفاعه ليتمكن من توجيه الكرة نحو السلة بمأمن عن قطع اللاعب المنافس للكرة , وقد استخدمت أجهزة عدة لقياس قوة رد فعل الأرض منها منصة قياس قوة رد فعل الأرض وماسح القدم ومنصة قياس الضغط للقدمين وهذه الأجهزة تعطينا مؤشرات دقيقة لمقدار قوة رد فعل الأرض وقوة الضغط للقدمين , تتحدد مشكلة البحث بالتعرف على الفروق في بعض متغيرات ضغط القدمين للتصويب بالقفز بوجود المدافع وبدونه للاعبات  كرة السلة ومدى الارتباط بين هذين المتغيرين. وينفرد بحثنا بإجرائه على اللاعبات المتقدمات بكرة السلة.

هدفا البحث: التعرف على بعض قيم متغيرات قوة رد فعل الأرض وقوة ضغط القدمين بالتصويب بالقفز بوجود المدافع وبدونه للاعبات كرة السلة. التعرف على الفروق بين التصويب بالقفز بوجود المدافع وبدونه للاعبات كرة السلة في بعض متغيرات قوة رد فعل الأرض وقوة ضغط القدمين واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالإسلوبين التحليلي و المقارن.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

م. عمر فاضل عمر الحمداني, أ.د وديع ياسين التكريتي, & أ.م.د ممتاز أحمد أمين. (2020). دراسة تحليلية لبعض متغيرات قوة رد فعل الأرض وضغط القدمين للتصويب بالقفز بوجود المدافع وبدونه للاعبات كرة السلة. مجلة علوم الرياضة, 12(43), 281 –. https://doi.org/10.26400/sp/43/14