تأثير تمرينات خاصة في بعض قدرات الإدراك الحسي-حركي وأداء السلسلة الحركية بالكرة في الجمناستك الإيقاعي

المؤلفون

  • م.د منتهى محمد مخلف
  • أ.د. فاطمة عبد مالح

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/39/8

الملخص

تكمن أهمية البحث في استثمار تمرينات خاصة للعبة الجمناستك الايقاعي تتميز بالإدراك للزمن والمسافة والقوة بأجزاء مختلفة من الجسم وبأوضاع متنوعة من الثبات والحركة مما يعطي للطالبة المتعلمة الوعي بالإحساس بالحركة وتقدير المسافة والزمن والقوة المناسبة لأداء أي حركة وبأي جزء من الجسم لتظهر السلسلة الحركية بشكل متكامل وأكثر جمالية.

هدف البحث تعرف تأثير التمرينات الخاصة في بعض قدرات الإدراك الحسي والحركي وأداء سلسلة حركية في الجمناستك الايقاعي.

استعمل المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة التجريبية الواحدة ذو الاختبار القبلي والاختبار البعدي ,وحدد مجتمع البحث بطالبات كلية التربية البدنية وعلوم اللعبة للبنات المرحلة الرابعة والمتعلمات للعبة الجمناستك الايقاعي في المرحلة الثالثة والبالغ عددهن (37) طالبة. وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من المرحلة الرابعة من خلال توجيه اعلان إلى الطالبات الراغبات في تطوير مهاراتهن في الجمناستك خلال وحدات منفصلة من الدروس وثم تسجيل 7 طالبات من العينة وبذلك تكون نسبتها من المجتمع 18% وهي تمثل المجتمع تمثيلا حقيقيا وصادقا. ومن ثم اجري لهم التجانس لغرض الشروع من نقطة بدء واحدة.

تم اجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق التمرينات الخاصة التي تكون مشابهة لمتطلبات الأداء في التشكيلة الحركية لغرض الأفادة في تأثيرات هذه التمرينات لتحقيق الانسيابية المطلوبة. وبعد ان تم الانتهاء من تنفيذ التمرينات أجريت الاختبارات البعدية وعولجت النتاج احصائيا. واستنتجت الباحثتان ان التمرينات الخاصة لها دور فعال في تطوير القدرات الإدراكية الحسية واداء التشكيلة الحركية بالكرة في الجمناستك الايقاعي.

لذا توصي الباحثتان باستعمال تلك التمرينات لما لها من دور فعال في تحسين التشكيلة الحركية بالكرة في الجمناستك الايقاعي.

التنزيلات

منشور

2019-12-01

كيفية الاقتباس

م.د منتهى محمد مخلف, & أ.د. فاطمة عبد مالح. (2019). تأثير تمرينات خاصة في بعض قدرات الإدراك الحسي-حركي وأداء السلسلة الحركية بالكرة في الجمناستك الإيقاعي. مجلة علوم الرياضة, 11(39), 109 –. https://doi.org/10.26400/sp/39/8