تأثير أداة تعليمية مقترحة في تطوير بعض القدرات البدنية وتعلم المهارات الجمناستيكية للمرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/14/2الملخص
تعبر الرياضة المدرسية أحدى أهم حلقات المنهاج الدراسية وذلك لما تحمله من أهتمام حقيقي بتنشيط الوظائف الحيوية للتلميذ من خلال أكسابه اللياقة البدنية والقدرات الحركية التي تساعد على القيام بواجباته الحياتية دون سرعة الشعور بالتعب، بالأضافة إلى أنها منفذاً للحصول على الأثارة والمتعة ومتنفسا لتفريغ طاقات التلميذ الحركية.
وتتميز الأدوات البديلة برخص ثمنها وسهولة أستخدامها وتلبي حاجات الطلبة التلاميذ وأثارة البهجة لديهم وتساهم بقدر كبير بالأرتقاء بقدراتهم البدنية والحركية وتكسبهم الكثير من المهارات الحركية الأساسية كالركض، الرمي، القفز،التعلق، الحجل والمسك وغيرها، وبالتالي فهي تسهل على التلاميذ أكتساب الخبره في تعلم أي مهارة حركية طالما أن النمط الحركي موجود ومكتسب لديه، كما أنها تساعد المعلم في ملاحظة الفروق بين التلاميذ.
إن تلاميذ مرحلة الثالث الأبتدائي وبعمر (9) سنوات يمتلكون قابليات أستعداد كبيرة للتعلم الحركي، ولهذا يقع على عاتق معلم التربية الرياضية مسؤولية تطوير وتعزيز قابليتهم البدنية والحركية وأكسابهم المهارات الحركية الاساسية. إلا أن قلة الأجهزة والأدوات تؤثر بشكل مباشر على تطبيق مفردات المنهج المقرر للدرس مما يؤدي إلى أنحسار النشاط الحركي للتلاميذ، ومن ثم عدم قدرة المعلم علىى تلبية حاجات التلاميذ وتنفيذ رغباتهم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.