تأثير أسلوبي التبادلي الثلاثي والمجموعات التعاونية الصغيرة والمعزز بجهاز قاذف الكرات في إكتساب واحتفاظ التحصيل المعرفي لمهارتي الضربة الامامية والخلفية بتنس الطاولة

المؤلفون

  • أ.د.حسين سعدي ابراهيم الهيراني
  • م.م زكي مردان عمرالجباري

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/36/2

الملخص

           أستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث , وقد اُجري البحث على طلاب السنة الدراسية الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة كركوك للعام الدراسي 2017-2018  م بوصفهم مجتمعاً للبحث وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية والبالغ عددهم 71 طالبا، أما عينة البحث فتكونت من(24) طالباً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الأصل ، وتم توزيع اسلوبي البحث بالطريقة العشوائية ,اذ مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية الاولى التي درست (باسلوب التبادلي الثلاثي ) ومثلت شعبة (ب)المجموعة التجريبية الثانية التي درست (باسلوب المجموعات التعاونية الصغيرة) ، وبواقع (12) طالبا لكل شعبة  ، واعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين المتكافئتين ذات الاختبارات القبلية والبعدية ، إذ تم إعداد منهج تعليمي خاص لمهارتي (الضربة الامامية والخلفية) بتنس الطاولة للمجموعتين وفق الأسلوبين المقترح تدريسهما، واستغرق تنفيذ البرنامج (6) أسابيع بواقع وحدة تعليمية واحدة  في الأسبوع لكل أسلوب، وتم تنفيذ البرنامج خلال المدة من (7 /3/2018) ولغاية (11/4/2018) ، وبعد تطبيق التجربة وإجراء الاختبارات البعدية ، اُعيد تطبيق الاختبار نفسه بعد مرور أسبوعين على اختبار إكساب التحصيل المعرفي وذلك لغرض قياس الاحتفاظ في التحصيل المعرفي بتنس الطاولة لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة ، بعد جمع البيانات وتفريغها تم معالجتها احصائياً بالوسائل الاحصائية المناسبة spss.

التنزيلات

منشور

2019-03-01

كيفية الاقتباس

أ.د.حسين سعدي ابراهيم الهيراني, & م.م زكي مردان عمرالجباري. (2019). تأثير أسلوبي التبادلي الثلاثي والمجموعات التعاونية الصغيرة والمعزز بجهاز قاذف الكرات في إكتساب واحتفاظ التحصيل المعرفي لمهارتي الضربة الامامية والخلفية بتنس الطاولة. مجلة علوم الرياضة, 11(36), 11–24. https://doi.org/10.26400/sp/36/2