تأثير برنامج تعليمي باسـتخـدام الـتدريـب العـقلـي الـمباشـر الـمصحـوب بالـتغذيـة الـراجعـة الـمتأخـرة فـي تعـلم الاداء الفـني ومـستوى الانـجاز فـي فعـاليـة رمـي الـرمـح
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/35/12الملخص
يرى الباحث من خلال مزاولته مهنة التدريس لالعاب الساحة والميدان ان الطلاب يحتاجون الى تغيير في الاسلوب وطريقة التعليم لذا عمل على اضافة متغيرات جديدة على العملية التعليمية منها التدريب العقلي وكذلك التغذية الراجعة المتأخرة اذ تشير المصادر والدراسات الى ملائمة التدريب العقلي للمبتدئين ودراسات اخرى تشير الى اهمية التغذية الراجعة لذا تبلورة فكرة لدى في استخدامهما معاً في البرنامج التعليمي أذ تكمن مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الآتي:
هل أن استخدام البرنامج تعليمي المضاف الية(التدريب العقلي المباشر والمصحوب بالتغذية الراجعة المتأخرة ) أو(البرنامج التعليمي المقرر) وأيهما سيؤدي إلى نتائج أفضل في تعلم الأداء الفني ومستوى الانجاز في فعالية رمي الرمح لطلاب السنة الدراسية الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة–جامعة تكريت فاستخدم الباحث الـمنهـج التـجـريـبي لـملاءمـته لـطبيـعة الـبحـث وكان اختيارمجـتمـع البحـث وعيـنتـه بالـطريقـة العـمدية مـن طـلاب الـسنة الـدراسـية الاولـى لـكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جـامعة تـكريت للعـام الـدراسي 2016 / 2017 والمـتكونـة من ثـلاث شـعب والـبالغ عـددهم (140) طـالب ، أمـا عيـنة البحـث وكانـت شعـبتيـن اختيـرت بـالطـريقة العـشوائية وهـي(ب ، ج) والـبالغ عـددهم(80) طـالباً، موزعيـن على مجـموعتـين تجريـبية وضابطـة عـلى وفـق شعـبهم وبـعد اجـراء الاختـبارات الـقبلية لـلمجموعتين ، تـم تحـديد كل مجمـوعة بـ (20) طـالب والـباحـث استـبعد عـدد مـن الطـلاب لعـدم تكـافـؤهم مـع بقـية أفـراد العيـنة فأصـبح عـدد أفـراد العيـنة (36) طالـباً وبـواقـع (18) طالـباً لـكل مجـموعة وبنـسبة بلـغت(45%) مـن طـلاب الـسنة الـدراسيـة الاولـى ومن ثم استخدم الباحث الوسائل الاحصائية (الحقيبة الاحصائية spss لاستخراج(الوسـط الحـسابي ، الانحـراف المعـياري ، معـامـل الارتـباط الـبسيـط( بيرسـون) ، اخـتبار (ت) بـين وسطـين حسـابييـن مـرتبـطـين) ثم النـسبة المـئوية)
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.