النسق القيــمي لـدى طلبة الجامعـة الممارسين وغير الممارسين للرياضة

المؤلفون

  • د. فاطمة حسين عويد المعموري

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/35/10

الملخص

يعد موضوع القيم من المواضيع المهمة في علم النفس ، لأنه من المحددات الأساسية لسلوك الفرد ، ولهذا حظي باهتمام العديد من العلماء والباحثين . ومن هنا جاء البحث الحالي الذي يسعى الى دراسة القيم لدى طلبة الجامعة ممن يمارسون الرياضة وأقرانهم الذين لا يمارسون الرياضة .

واستهدف البحث تعرف النسق القيمي لدى طلبة الجامعة ، وفيما إذا كانت هناك فروق دالة في ذلك يعزى إلى متغيرات ممارسة أو عدم ممارسة الرياضة ، والجنس ، والصف الدراسي.

واعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال استخدام استبانة اعدتها الباحثة لهذا الغرض ، وتم تطبيقه على عينة تكونت من (160) طالباً وطالبة تم اختيارهم من بين طلبة كلية التربية في جامعة سوران ، نصفهم ممن يمارسون الرياضة تم اختيارهم من قسم التربية الرياضية والنصف الآخر ممن لا يمارسون الرياضة أُختيروا من قسم اللغة الكوردية .

واستعانت الباحثة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) في تحليل البيانات الواردة في البحث . وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2018-12-01

كيفية الاقتباس

د. فاطمة حسين عويد المعموري. (2018). النسق القيــمي لـدى طلبة الجامعـة الممارسين وغير الممارسين للرياضة. مجلة علوم الرياضة, 10(35), 146 –. https://doi.org/10.26400/sp/35/10