اثر منهج تعليمي باستخدام الاسلوب التبادلي لتعليم مهارتي المناولة الصدرية والمرتدة بكرة السلة للطلاب

المؤلفون

  • م.م عصام اكرام عباس
  • م.م علي اسماعيل محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/55/16

الملخص

    بصفة عامة دور المعلم والمدرس في الماضي يقتصر على توصيل المعلومات ونقل المعرفة إلى الطلبة ، الا انه اليوم مع المستجدات الحديثة ومع تحديات العصر الحديث اصبح دوره يتغير ويتجدد بواسطة مناهج إعداد حديثة تتماشى مع تحديات هذا العصر. اما مشكلة البحث ، فان عدم التنوع في استخدام انوائع اساليب تعليمية جديدة ومنها الاسلوب التبادلي والاكتفاء بالاسلوب التقليدي ، سببت عدم حصول التقدم في التعلم بشكل سريع وهنا تكمن مشكلة البحث في الدعوة الى اعتماد أسلوب التبادلي بدلاً من الاعتماد على الأسلوب التقليدي المستخدم. اهم الاهداف تصميم منهج التعليمي بالأسلوب التبادلي وتعرف مدى تأثير منهج التعليمي و مقارنة نتائج بين ( الأسلوب التبادلي، والتقليدي ) . على ذلك افترض الباحثان أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية . استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة. وكانت تحديد عينة البحث من الطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية – بجامعة كرميان والبالغ عددهم ( 31 ) طالبا، و قد تم أختيار( 12 ) طالبا لكل مجموعة قام الباحثان بالاختبارات القبلية للمجموعتين التجريبية والظابطة في البحث  بتاريخ 24 / 10 /2021  . بالاعتماد على التصوير ولكلتا المجموعتين تم أجراء الاختبارات :  بعد الانتهاء من تنفيذ المنهج التعليمية . بتاريخ 28 /11 /2021 .بالاعتماد على التصوير ولكلتا المجموعتين التجريبية والضابطة . وبعد ان تم معالجة النتائج احصائياً ، تم عرضها وتحليلها ومناقشتها واستنتج الباحثان في ضوء ما ظهره نتائج الدراسة انه تنويع في طريقة التعليم والمنهج ضروري واسلوب التبادلي اسلوب فعال لدى عينة البحث . وتوصيات الباحثان الى المدرسين بأستخدام أساليب المختلفة بدلا من الاسلوب التقليدي في التعليم.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

كيفية الاقتباس

م.م عصام اكرام عباس, & م.م علي اسماعيل محمد. (2023). اثر منهج تعليمي باستخدام الاسلوب التبادلي لتعليم مهارتي المناولة الصدرية والمرتدة بكرة السلة للطلاب. مجلة علوم الرياضة, 15(55), 213 –. https://doi.org/10.26400/sp/55/16