تأثير استخدام أنموذج مكارثي وفق الأسلوب المعرفي (المرونة ـ التصلب) في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للنساء
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/51/36الملخص
هدف البحث إلى التعرف على الأسلوب المعرفي ( المرونة ـ التصلب) لدى طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد ، وكذلك التعرف على تأثير استخدام أنموذج مكارثي في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني ، فضلاً عن التعرف على أفضل المجاميع في تعلم المهارات قيد الدراسة ، تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وتم تحديد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الثالثة للعام الدراسي ( 2020-2021 ) ، اما عينة البحث فقد تم اختيار شعبتين بشكل عشوائي بعدها تم توزيع مقياس الأسلوب المعرفي على العينة ، وبذلك كانت عينة البحث (32 ) طالبة موزعين على أربع مجاميع بحثية ، بعدها تم اجراء الاختبار القبلي ثم تم تنفيذ التجربة لمدة (6) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع ، بعدها تم اجراء الاختبار البعدي ،واستخدمت الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لمعالجة النتائج ، وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : إن لأنموذج مكارثي وفقاً للاسلوب المعرفي ( المرونة ـ التصلب) تأثيرا ً إيجابياً في تعلم المهارت قيد الدراسة ، إلا إن أنموذج مكارثي وفقا ً للاسلوب المعرفي المرن قد تفوق على بقية المجاميع البحثية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.