تأثير تمرينات تعليمية مقترحة بوسائل مساعدة لتطوير التوافق الحركي و دقة التهديف للاعبي كرة القدم بعمر (14-16) سنة

المؤلفون

  • م.د آبان عبدالكريم مزهر

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/33

الملخص

هدف البحث  في التعرف على تأثير تمرينات التعليمية المقترحة في تطوير بعض القدرات الحركية ودقة أداء بعض مهارات الكرة القدم، واستعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لعينة البحث البالغ عددها(30)لاعب من فريقي نادي بابل و الحله للموسم(20120-2021) باعمار (14-16)سنة من مجتمع البحث الأصلي البالغ (48) لاعب وقسمت عينة بالتساوي على مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة، واستعمل الباحث ادوات مساعدة والأجهزة الملائمة لأجراء الاختبارات الخاصة بمتغيرات البحث، فضلاً عن تنفيذ تمرينات المقترحة وأجريت  تجربة استطلاعية مصغرة على عينة من طلاب المرحلة الثانية بلغ عددهم(10) لاعب، وبعد إجراء الاختبارات القبلية وتنفيذ مفردات التمرينات الخاصة بمعدل اللعب لمدة(4) أسابيع وبواقع(2) وحدتين تعليميتين وبعدد كلي(8) وحدات، وبعدها أجريت الاختبارات البعدية للتوافق الحركي و دقة التهديف بكرة القدم تمثل ، وبعد استخراج البيانات ومعالجتها إحصائيا ومن ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها اعتمادا على المصادر العلمية ذات العلاقة، توصل الباحث إلى استنتاجات عدة من أهمها تم التوصل إلى فاعلية التمرينات التعليمية المقترحة في تطور قدرة التوافق الحركي للاعبين، وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصى الباحثون بضرورة التأكيد على استعمال التمرينات التعليمية المقترحة في الوحدات التعليمية لكرة القدم لهذه الفئة.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

م.د آبان عبدالكريم مزهر. (2022). تأثير تمرينات تعليمية مقترحة بوسائل مساعدة لتطوير التوافق الحركي و دقة التهديف للاعبي كرة القدم بعمر (14-16) سنة. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 446 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/33