السلوك التنظيمي لدى مدربي مدارس الموهبة الرياضة في محافظات وسط العراق

المؤلفون

  • م.م خالد عبد هادي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/53/4

الملخص

          هدف البحث الحالي التعرف على مستوى السلوك التنظيمي لدى مدربي المدارس التخصصية التابعة الى دائرة شؤون الاقاليم في وزارة الشباب والرياضة العراقية للعام 2022 , اتبع الباحث المنهج الوصفي لتحقيق اهدافه , وتكون مجتمع البحث الحالي من المدربين لمختلف الفعاليات الرياضية في المنطقة الوسطى والبالغ عددهم (59) مدرب موزعين وفق الشهادة الحاصلين عليها و سنوات الخدمة تبنى الباحث مقياس (رأفت سمير مسعد) للسلوك التنظيمي , استخرج الباحث الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات , واستعمل الباحث الاساليب الاحصائية اللازمة لتحقيق اهداف البحث , وبينت نتائج البحث تمتع مدربي المدارس التخصصية بمستوى عالي من السلوك التنظيمي , كما اظهرت النتائج وجود فرق حقيقي في مستوى السلوك التنظيمي يرجع الى سنوات الخدمة , مبينة ان المدربين الذين لديهم خدمة اكثر من (5) سنوات اعلى في مستوى السلوك التنظيمي , كما لم تبين النتائج وجود فرق في مستوى السلوك التنظيمي يرجع الى الشهادة الجامعية للمدربين , وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تساعد الباحثين و العمل الرياضي عامة .

وان اهم الاستنتاجات هي:

  • يتمتع المدربين في المدارس التخصصية بمستوى عالي من السلوك لتنظيمي
  • هناك وجود فرق في السلوك التنظيمي بين المدربين بالنسبة لسنوات الخدم
  • المدربين الذين يمتلكون مدة من الخبرة اكثر هم اكثر سلوكا تنظيميا
  • المدربين الذين لديهم خبرة قليلة هم اقل سلوكا تنظيميا
  • لا يختلف السلوك التنظيمي عند المدربين باختلاف شهاداتهم الجامعية

اما التوصيات هي :

  • العمل على اعداد برامج تدريبية ادارية لتنشيط عمل المدربين
  • العمل على اعداد دورات ادراية بالنسبة لمدربين الجدد قليلي الخبرة
  • عقد ندوات ومؤتمرات بالجانب الاداري لا سيما السلوك التنظيمي للمدربين وفي مختلف الفعاليات الرياضية
  • الاهتمام بالجانب الاداري ضمن المنهاج المعد للمدربين ولمختلف الفعاليات الرياضي

التنزيلات

منشور

2022-09-01

كيفية الاقتباس

م.م خالد عبد هادي. (2022). السلوك التنظيمي لدى مدربي مدارس الموهبة الرياضة في محافظات وسط العراق. مجلة علوم الرياضة, 14(53), 38–50. https://doi.org/10.26400/sp/53/4