السلوك التنظيمي لدى مدربي مدارس الموهبة الرياضة في محافظات وسط العراق
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/53/4الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على مستوى السلوك التنظيمي لدى مدربي المدارس التخصصية التابعة الى دائرة شؤون الاقاليم في وزارة الشباب والرياضة العراقية للعام 2022 , اتبع الباحث المنهج الوصفي لتحقيق اهدافه , وتكون مجتمع البحث الحالي من المدربين لمختلف الفعاليات الرياضية في المنطقة الوسطى والبالغ عددهم (59) مدرب موزعين وفق الشهادة الحاصلين عليها و سنوات الخدمة تبنى الباحث مقياس (رأفت سمير مسعد) للسلوك التنظيمي , استخرج الباحث الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات , واستعمل الباحث الاساليب الاحصائية اللازمة لتحقيق اهداف البحث , وبينت نتائج البحث تمتع مدربي المدارس التخصصية بمستوى عالي من السلوك التنظيمي , كما اظهرت النتائج وجود فرق حقيقي في مستوى السلوك التنظيمي يرجع الى سنوات الخدمة , مبينة ان المدربين الذين لديهم خدمة اكثر من (5) سنوات اعلى في مستوى السلوك التنظيمي , كما لم تبين النتائج وجود فرق في مستوى السلوك التنظيمي يرجع الى الشهادة الجامعية للمدربين , وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تساعد الباحثين و العمل الرياضي عامة .
وان اهم الاستنتاجات هي:
- يتمتع المدربين في المدارس التخصصية بمستوى عالي من السلوك لتنظيمي
- هناك وجود فرق في السلوك التنظيمي بين المدربين بالنسبة لسنوات الخدم
- المدربين الذين يمتلكون مدة من الخبرة اكثر هم اكثر سلوكا تنظيميا
- المدربين الذين لديهم خبرة قليلة هم اقل سلوكا تنظيميا
- لا يختلف السلوك التنظيمي عند المدربين باختلاف شهاداتهم الجامعية
اما التوصيات هي :
- العمل على اعداد برامج تدريبية ادارية لتنشيط عمل المدربين
- العمل على اعداد دورات ادراية بالنسبة لمدربين الجدد قليلي الخبرة
- عقد ندوات ومؤتمرات بالجانب الاداري لا سيما السلوك التنظيمي للمدربين وفي مختلف الفعاليات الرياضية
- الاهتمام بالجانب الاداري ضمن المنهاج المعد للمدربين ولمختلف الفعاليات الرياضي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.