أثر استخدام طريقة التعلم من خلال مواقف اللعب في تعلم بعض المهارات الأساسية للمركز التدريبي التخصصي في كرة اليد

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.26400/63/7

الكلمات المفتاحية:

طريقة التعلم خلال مواقف اللعب، المهارات الاساسية كرة اليد

الملخص

أهمية البحث هو استخدام الباحث طرقة التعلم من خلال مواقف اللعب لمحاولة رفع مستوى الأداء التكنيكي للمتعلمين في بعض المهارات الأساسية بكرة اليد وهدف الدراسة الى التعرف على اثر استخدام الطريقة المتبعة في تحسين المتغيرات المبحوثة . اما فرض الدراسة Lتوجد تباينات بين متغيرات الدراسة . وقد شملت عينة البحث من لاعبي المركز التدريبي للمرحلة المتوسطة في قسم تربية هيت (للعام الدراسي 202/2023) والبالغ عددهم (10) لاعبين، حيث يمثلون نسبة 70%  يمن مجتمع الأصل ، تم اختيار ثلاث لاعبين لأجراء التجربة الاستطلاعية . وتم استبعاد بعض اللاعبين بسبب تجاوز المواليد المحدد للمركز التدريبي وشملت الاستنتاجات الى . طريقة التعلم من خلال مواقف اللعب طريقة فعالة لتعلم المهارات الهجومية بكرة اليد. وهناك تأثير إيجابي لطريقة التعلم من خلال مواقف اللعب على تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد للعينة البحث. وشملت الى استخدام طريقة التعلم من خلا مواقف اللعب للدراسة المستخدمة ليس للمرحلة فقط وإنما للمراحل التعليمية الأخرى  ،استخدام طريقة التعلم من خلا مواقف اللعب ضمن دراسات مماثلة وعينات مختلفة كونها تدخل المتعلم في أجواء المنافسة .

المراجع

• Ahmad Muhammad Al-Aqqad. The Effect of Group Competitons on Skill Self-esteem and Skill Performance Level in Football for Deaf and Dumb Students. Journal of Physical Education, Volume I, Helwan University, 1999.

• Al-Rubaie, S. S. (2020). The impact of proposed exercises to develop some biomechanical variables for the skill of shooting with handball among students of the fourth stage of the College of Physical Education and Sports Sciences/University of Diyala. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 12(44).‏

• Amr Badran. “ Psychological Characteristics for Sports Competitions and Counseling Therapy for Competitons Anxiety.” (Article), (www.hayatnafs.com), 2006.

• Aziz Hanna Dawood and Anwar Hussein. Scientific Research Methods. University of Baghdad, 1990.

• Diaa Al-Khayat and Nofal Muhammad Al-Hayali. Handball. Boy, Dar Kutub for Printing and Publishing, 2000.

• Faisal Al-Mulla Abdullah. The Effectiveness of Peer Teaching on the level of Performance of Shooting Skills in Handball. Journal of Educational and Psychological Sciences - University of Bahrain, Volume IV, Issue III, 2003.

• Kamal Abdul Hamid Ismail and Muhammad Subhi Hassanein. Modern Handball( the Quartet). 1st ed., vol. 2, Cairo: Kitab Center for Publishing, 2002.

• Kamal Darwish , and et al. Measurement, Evaluation and Analysis of the Alliance in Handball. 1st ed., Cairo, Kitab Center for Publishing, 2002.

• Muhammad Hassan Alawi,and et al. Psychological Preparation in Handball: Theories and Applications. 1st edition, Cairo, Book Center for Publishing, 2003.

• Omar nabeel jalil. (2024). Some Offensive Formations and Their Relationship to Performance Level and Results of The Participating Teams in The Iraqi Handball Championship. Journal of Sport Science, 16(60), 102-110. https://doi.org/10.26400/

• Qasim Hassan Kazim Al-Badla. Using the Effect of Fixed and Variable Influence in Learning the Skill of Handling and its Development into the Skill of Shooting among Young Handball Players. Master's thesis, University of Babylon, College of Physical Education, 2006.*

التنزيلات

منشور

2025-03-03

كيفية الاقتباس

ايثار حمدي عبد الرحمن عمران. (2025). أثر استخدام طريقة التعلم من خلال مواقف اللعب في تعلم بعض المهارات الأساسية للمركز التدريبي التخصصي في كرة اليد. مجلة علوم الرياضة, 17(63), 80-89. https://doi.org/10.26400/63/7

المؤلفات المشابهة

41-50 من 809

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.