اثر استخدام اسلوب التدريس المصغر المبكر في تطوير مستوى اللعب بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/25/4Abstract
يعد التدريس المصغر المبكر كأحد الاساليب التدريسية والتي من خلاله يتم ايصال المعلومة الى الطالب بصورة سلسة ومفهومة في الدروس العملية والنظرية لتمكنهم من تطوير قدراتهم المعرفية ومستوى اللعب واعطاء فرصة كافية لتحقيق الاهداف التعليمية بشكل موضوعي واكثر كفاءة.اذ لاحظ الباحثان عدم ايلاء الكثير من التدريسيين لاستخدام هذا الطريقة في التدريسس ، وأضافةً الى ذلك ان بعض الطلاب يمتلكون معلومات معرفية ولكن لا يستطيعون ان يوصلوها للمتلقي بصورة سلسة ومن هنا تكمن مشكلة البحث وجاءت أهمية البحث في دراسة تأثير التدريس المصغر المبكر في تطوير مستوى اللعب لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى. وهدف البحث الى تعرف تأثير التدريس المصغر المبكر في تطوير مستوى اللعب بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة. استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين، تمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، للعام الدراسي (2014 – 2015)، اما عينة البحث فاشتملت على شعبتي ( أ – ب ) والبالغ عددهم ( 64 ) طالباً تم اختيارها بالطريقة العشوائية غير المنتظمة ( القرعة ) وبمعدل (34) طالبًا لشعبة ( أ ) و (30) طالبًا لشعبة ( ب )، وشملت إجراءات البحث الميدانية اعداد استمارة تقويم الاداء للكرة الطائرة، قام الباحثان بتنفيذ برنامج التدريس المصغر المبكر ومستوى اللعب بالكرة الطائرة اذ بدأ بتطبيق البرنامج بتاريخ (3/ 3/ 2015 ) وتم الانتهاء منه (21/ 4/ 2015 ) بواقع وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع ولمدة ثمانية اسابيع اذ بلغ عدد الوحدات في البرنامج ثمانية وحدات تعليمية واستنتجت الدراسة الى ان استخدام اسلوب التدريس المصغر المكبر قد طور من مستوى اللعب لأفراد عينة البحث .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.