اثر استخدام اسلوب التدريس المصغر المبكر في تطوير مستوى اللعب بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • أ.م.د سنان عباس علي
  • طالب الماجستير - نبراس منير خميس

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/25/4

الملخص

    يعد التدريس المصغر المبكر كأحد الاساليب التدريسية والتي من خلاله يتم ايصال المعلومة الى الطالب بصورة سلسة ومفهومة في الدروس العملية والنظرية لتمكنهم من تطوير قدراتهم المعرفية ومستوى اللعب واعطاء فرصة كافية لتحقيق الاهداف التعليمية بشكل موضوعي واكثر كفاءة.اذ لاحظ الباحثان عدم ايلاء الكثير من التدريسيين لاستخدام هذا الطريقة في التدريسس ، وأضافةً الى ذلك ان بعض الطلاب يمتلكون معلومات معرفية  ولكن لا يستطيعون ان يوصلوها للمتلقي بصورة سلسة ومن هنا تكمن مشكلة البحث وجاءت أهمية البحث في دراسة تأثير التدريس المصغر المبكر في تطوير مستوى اللعب لطلاب  المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى. وهدف البحث الى تعرف تأثير التدريس المصغر المبكر في تطوير مستوى اللعب بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة. استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين، تمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، للعام الدراسي (2014 – 2015)، اما عينة البحث فاشتملت على شعبتي ( أ – ب ) والبالغ عددهم ( 64 ) طالباً تم اختيارها بالطريقة العشوائية غير المنتظمة   ( القرعة ) وبمعدل (34) طالبًا لشعبة ( أ ) و (30) طالبًا لشعبة ( ب )، وشملت إجراءات البحث الميدانية اعداد استمارة تقويم الاداء للكرة الطائرة، قام الباحثان بتنفيذ برنامج التدريس المصغر المبكر  ومستوى اللعب بالكرة الطائرة اذ بدأ بتطبيق البرنامج بتاريخ (3/  3/ 2015 ) وتم الانتهاء منه (21/ 4/ 2015 ) بواقع وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع ولمدة ثمانية اسابيع اذ بلغ عدد الوحدات في البرنامج ثمانية وحدات تعليمية واستنتجت الدراسة الى ان استخدام اسلوب التدريس المصغر المكبر قد طور من مستوى اللعب لأفراد عينة البحث .

 

التنزيلات

منشور

2016-06-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د سنان عباس علي, & طالب الماجستير - نبراس منير خميس. (2016). اثر استخدام اسلوب التدريس المصغر المبكر في تطوير مستوى اللعب بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة علوم الرياضة, 8(25), 41–48. https://doi.org/10.26400/sp/25/4