تأثير تمرينات خاصة بوسيلة مساعدة مصممة في تنمية الاستجابة الحركية وتعلم مهارة التهديف بكرة قدم الصالات للطلاب

المؤلفون

  • نبراس كامل هدايت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة ديالى
  • محمد علي فرحان مديرية تربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

تأثير تمرينات – الوسيلة المساعدة - الاستجابة الحركية - مهارة التهديف

الملخص

يهدف البحث تصميم وسيلة مساعدة تساعد في تنمية سرعة الاستجابة الحركية وتعلم   مهارة التهديف بكرة قدم الصالات وكذلك اعداد تمرينات باستخدام الوسيلة المساعدة المصممة، كذلك معرفة تأثير التمرينات باستخدام الوسيلة المساعدة المصممة على متغيرات البحث.

 استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث و مشكلته ، يعتمد اختيار العينة دائمًا على تمثيل المجتمع الأصلي واحتمال مطابقة نتائج المجتمع المختار منه، تكون مجتمع الاصل من المدارس المتوسطة للبنين في محافظة ديالى قضاء (بعقوبة - مركز) للعام الدراسي (2022 -2023) اذ بلغ عدد مجتمع الاصل (4142) للصف الثاني المتوسط بنين ،اما عينة البحث وهم طلاب مدرسة الابداع العلمي والبالغ عددهم (111) طالباً مقسمين على  ثلاث شعب

 

،اختار الباحث وبالطريقة العشوائية وعن طريق القرعة شعبة (أ، ج) تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة اي بواقع (40) طالباً اذ بلغ عدد المجموعة الضابطة (20) طالباً من شعبة (أ) وعدد المجموعة التجريبية (20) طالباً من شعبة (ج)، وبذلك شكلت نسبة العينة من مجتمع البحث) (40%) وهي نسبة مناسبة لتمثيل مجتمع البحث تمثيلا حقيقيا وصادقا.

       في ضوءَ النتائجِ التي توَصل اليها الباحث تم استًنتاج، للتمرينات المعدة بوسائل مساعدة مصممة تأثيرا كبيرا في الاستجابة الحركية وتعلم مهارة التهديف بكرة قدم الصالات للطلاب من خلال استثمار الوقت والتركيز على طبيعة الأداء، واستكمالا لاستنتاجات البحث يوصي الباحث، أجراء تحسينات وتغييرات على الوسيلة المساعدة المصممة لزيادة الفاعلية في تعلم المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات.

المجلد السادس عشر العدد 61

التنزيلات

منشور

2024-09-04

كيفية الاقتباس

نبراس كامل هدايت, & محمد علي فرحان. (2024). تأثير تمرينات خاصة بوسيلة مساعدة مصممة في تنمية الاستجابة الحركية وتعلم مهارة التهديف بكرة قدم الصالات للطلاب . مجلة علوم الرياضة, 16(61), 198–217. استرجع في من https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1858