دور الالعاب الصغيرة للحد من ظاهرة التنمر لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى
الكلمات المفتاحية:
الألعاب الصغيرة ، ظاهرة التنمرالملخص
يـهدف البحث الى اعداد استبانة الالعاب الصغيرة وتطبيقها لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى وتعرف طبيعية العلاقة بين الالعاب الصغيرة والتنمر.
واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية، وبلغ مجتمع البحث (1221) معلما ومعلمة موزعين على اقضية ونواحي ديالى وتكون عينة التجربة الاستطلاعية (16) معلماً ومعلمة وعينة الاعداد بلغت (250) معلم ومعلمة اما عينة التطبيق فبلغت (140) معلم ومعلمة. واتبع الباحث الخطوات اللازمة في اعداد استبانة الالعاب الصغيرة المكون من
(4) مجالات على وفق الاسس العلمية وكذلك تبني استبانة التنمر المدرسي المعد من قبل الباحث(ايثار قاسم) وتم تطبيق الاستبانتين على العينة المبحوثة ومعالجة البيانات احصائيا باستخدام البرنامج الاحصائي (spss). وتوصل الباحثون الى اعداد وتطبيق استبانة الالعاب الصغيرة على وفق الاجراءات العلمية وتم التحقق من فاعليته من وجهة نظر العينة. ووجود علاقة معنوية عكسية بين الالعاب الصغيرة والتنمر المدرسي. ويوصي الباحثون توفير مختلف الوسائل اللازمة لتوفير للأنشطة الرياضية داخل المدرسة من اجل تسهيل عمل معلم التربية الرياضية وتمكينه من اداء واجبه على أحسن وجه.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.