التحفيز والذكاء الذاتي وعلاقته بمهارة التصويب بكرة السلة للطلاب

المؤلفون

  • سلام موسى شكر كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.26400/63/5

الكلمات المفتاحية:

التحفيز، الذكاء الذاتي، التصويب السلمي بكرة السلة

الملخص

يهدف البحث التعرف على التحفيز والذكاء الذاتي للاعبي كرة السلة والعلاقة بين مهارة التصويب السلمي من خلال تطبيق مقياسي ( التحفيز الذاتي للباحثة أ.م. د زينب ناجي علي , جامعة بغداد , كلية التربية للبنات بعنوان التحفيز الذاتي لدى طلبة الجامعة والمكون من (27 ) فقرة وموزعة على ثلاث مجالات – الحاجة الى الانجاز – الحاجة الى الانتماء – الحاجة الى القوة ) ومقياس  الذكاء الذاتي للباحثة هديل علي جبر الشمري بعنوان الذكاء الذاتي لدى طلبة مدارس المتميزين , جامعة بغداد كلية التربية للبنات ) ويتألف  المقياس من (38) فقرة موزعة على(7 ) مجالات ( الحالات النفسية , النوايا , الدوافع والامزجة والرغبات , الانضباط الذاتي , فهم الذات ), وتكونت عينة البحث من (15) لاعب, وايضا اختبار التصويب بكرة السلة ,واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالعلاقات الارتباطية بين متغيرات البحث و من خلال معالجة البيانات بالحقيبة الاحصائية (spss) ومشكلة البحث بالنسبة للتحفيز الذاتي هي ان ضعف امتلاك الطلاب للتحفيز الذاتي يعرضهم الى سوؤء التوافق في الاداء وبالتالي يؤدي الى اخفاقات ومعاناة تصبح عائق بينهم وبين الاداء بشكل جمعي وعدم التفاعل مما يعطي نتائج غير مرضية وبالنسبة للذكاء الذاتي يساعد الطلبة على تحديد مواطن القوة والضعف لديهم  وايضا الوثوق بقدراتهم العقلية والبدنية واحراز نتائج جيدة  واستثمار الوقت واقل جهد في تحقيق الفوز , وكانت النتائج بالاتجاه الايجابي كون المقياسين مكملين لبعضهما وتأثيرهم على مهارة التصويب بكرة السلة للطلاب واوصت الدراسة الى التأكيد على تطوير الذكاء الذاتي لدى الطلبة لا عداد جيل سليم يثق بقدراته العقلية استثمار الوقت على تحديد مواطن القوة والضعف لديهم ,واستخدام المقاييس في دراسة متغيرات اخرى في العاب رياضية مختلفة . 

المراجع

• Al-Khafaf, Iman Abbas. Multiple Supplications (An Applied Program). Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution, Amman, (2011).

• Al-Yousfi Ali. Motivation for Academic Achievement and its Relationship to Social Anxiety among Female Students of the College of Education for Girls. Journal of the Islamic University College Issue 32, (2009).

• Awda, Ahmed Suleiman and Malkawi, Fathi Hassan. Basics of Scientific Research in Education and Human Science. Dar Al-Fikr and Distribution, Amman, (1992).

• Badon Tom Butler. The 50 Most Important Books in Psychology. 1st ed., Jarir Bookstore for Publishing and Distribution, Saudi Arabia, (2012).

• Ibrahim Nabil, Rafiq Muhammad. Multiple Intelligence among Gifted School Students and their Regular Peers in Secondary School (Dar Al-Muqarana). Unpublished doctoral thesis, Ibn Al-Haytham College of Education, University of Baghdad. (2008).

• Mu'ayad Abdullah Fayez Bashir. Basketball. Mosul, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 2nd ed., 1999.

• Muhammad Mahmoud Abdul-Dayem and Muhammad Subhi Hassanein. Measurement in Basketball. Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1st ed., 1984, pp. 163-164.

• Muhammad, K. I. (2024). The effect of an educational curriculum for people with positive thinking in developing some mental, physical and motor abilities and learning some offensive skills in basketball for students. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 16(59).

• Obaidat, Dhoqan, and etal. Scientific Research: Its Concept, Tools and Methods. 5th ed., Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Amman. (1996).

• Reda, S. S. A. R. A., & Reda, I. S. A. R. A. (2021). Self-concept and its relationship to the accuracy of shooting handball among the players of the Mesopotamian College team. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 31(3), 52-60.‏

• Shaker, Muhammad Naji and others. The Effect of Complex Educational Exercises with Auxiliary tools in Developing some Special Abilities and Learning to shoot from a Standing Position in Basketball for Female Students. Journal of Physical Education Sciences, Journal No. 8, Issue 6, University of Babylon, (2015).

التنزيلات

منشور

2025-03-03

كيفية الاقتباس

سلام موسى شكر. (2025). التحفيز والذكاء الذاتي وعلاقته بمهارة التصويب بكرة السلة للطلاب. مجلة علوم الرياضة, 17(63), 52-63. https://doi.org/10.26400/63/5

المؤلفات المشابهة

21-30 من 357

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.