مقارنة لبعض القدرات المركبة (بدنية – مهارية ) على وفق نظم أنتاج الطاقة بين لاعبي منتخب التربية البدنية وعلوم الرياضة ومنتخب التربية الاساسية بكرة السلة للعام الدراسي(2014-2015)

Authors

  • أ.م.د رشا طالب ذياب
  • أ.م.د حنان عدنان عبعوب

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/33/8

Abstract

    يعد الاعداد البدني بعناصره مختلفة أهم مكونات الاعداد رياضي في جميع الرياضات والالعاب منها لعبة كرة السلة ويعد انتاج الطاقة من اهم موضوعات العملية في مجال التدريب الرياضي وفسيولوجيا الرياضة نظراً لأرتباط الطاقة بأنواع الانشطة التي يقوم بها الفرد إذ يحصل الجسم على احتياجات من الطاقة من مواد مختلفة مثل مواد دهنية ومواد كاربوهيدراتية والبروتينات وتعد الطاقة في الجسم مصدراً لحركة الانقباض العضلي وهي مصدر النشاط بكل انواعه ولا يمكن ان يحدث انقباض عضلي للأداء الحركي بدون أنتاج الطاقة.

   اما مشكلة البحث فتم تحديدها من خلال أطلاع الباحثين على مصادر ومراجع والخوض فيها من خلال اجراء مقارنة في متغيرات البدنية والمهارية وفق أنظمة الطاقة بين منتخب كلية التربية الرياضية ومنتخب كلية التربية الاساسية لتحديد نقاط القوة وتعزيزها وتحديد نقاط الضعف وتسليط الضوء عليها ومعالجتها ووضع الحلول لها وصولاً الى مستوى أفضل.

اما اهداف البحث فتتمثل في:

1-تعرف مستوى بعض المتغيرات البدنية والمهارية على وفق نظام أنتاج الطاقة لدى لاعبي منتخب التربية الرياضية بكره السلة في جامعة ديالى .

2-تعرف مستوى بعض المتغيرات البدنية والمهارية على وفق نظام أنتاج الطاقة لدى لاعبي منتخب التربية الاساسية بكره السلة في جامعة ديالى .

3-مقارنة بعض المتغيرات البدنية والمهارية لدى لاعبي منتخب التربية الرياضية ومنتخب التربية الاساسية بكره السلة في جامعة ديالى .

اما فروض البحث فتتمثلت:                  

هناك فروق ذات دلالة احصائية في بعض المتغيرات المهارية والبدنية على وفق نظم أنتاج الطاقة بين لاعبي منتخب كلية التربية الرياضية ومنتخب التربية الاساسية بكره السلة في جامعة ديالى

أستخدم الباحثان المنهج الوصفي في تصميم مجموعتين متكافئين والذي يعد الاقرب ولأكثر صدقا والحل لعديد من مشكلات العلمية علميا ونظريا.اما عينة البحث فتمثلت في منتخب التربية الرياضية جامعة ديالى ومنتخب التربية الاساسية لكرة السلة للسنة 2014-2015 وعددهم 10لاعبين لكل منتخب .

وبعد اجراء الاختبارات والحصول على بيانات تمت معالجتها احصائياً وتم الحصول على استنتاجات من اهمها:-

1-ظهرت فروق معنوية لصالح كلية التربية الرياضية في اختبار التهديف السلمي من الامام.

2-ظهرت فروق معنوية لصالح كلية التربية الرياضية في اختبار التهديف بالقفز الجانبي والمتابعة والطبطبة خلال 3د.

وعليه توصي الباحثتان بمايأتي :

1-ضرورة التأكيد على رفع المستوى البدني – المهاري للاعبي كرة السلة .

2-ضرورة التأكيد على التدريب مع مراعاة تمرينات تكون على وفق انظمة الطاقة.

Published

2018-06-01

How to Cite

أ.م.د رشا طالب ذياب, & أ.م.د حنان عدنان عبعوب. (2018). مقارنة لبعض القدرات المركبة (بدنية – مهارية ) على وفق نظم أنتاج الطاقة بين لاعبي منتخب التربية البدنية وعلوم الرياضة ومنتخب التربية الاساسية بكرة السلة للعام الدراسي(2014-2015). Journal of Sport Science, 10(33), 93–105. https://doi.org/10.26400/sp/33/8