إدمان الانترنيت وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/29/4Abstract
هناك إجماع بين العديد من الدارسين والباحثين على أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة، وفي مقدمتها " شبكة الإنترنت " قد فتحت عصراً جديداً من عصور الاتصال والتفاعل بين البشر وفي وفرة المعلومات والمعارف التي تقدمها لمستخدميها. وان لكل شيء في هذه الحياة له إيجابيات وسلبيات ،فمن اهم مميزات الانترنت، أنه أصبح أساسيا في حياة الشعوب ، كونه انتشاراً للثقافة والمعرفة ونتعلم من خلاله الخبرة في فنون الحياة كما أنَّ الانترنت ليس تطوراً للتكنولوجيا الرقمية فقط، بل هو تطور علمي وفكري واجتماعي والمسئول الأول عن القفزة الهائلة في العلم والمعرفة، والعلاقات الاجتماعية ومجا ل الاتصالات ولقد ساعد على أنشاء علاقات بين الطلاب وبعضهم من خلال مواقع الدردشة تجاورت قاعدة الاصدقاء الفردية والمكان والزمان، فساعدت على انتشار الثقافات المختلفة وانتشار اللغات واستطاع الطلاب ان يستفيد من الانترنت في جميع المجالات في كل ماهر جديد ومفيد لهم . إلا أنه كانت للأنترنت آثار سلبيه على الطلاب، وأهم هذه السلبيات :الإدمان الانترنيت والعزلة الاجتماعية وكانت عينة الدراسة هي طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى المرحلة الرابعة وكان عددهم (274) .واستخدم الباحث مقياسين الأول مقياس ادمان على الانترنيت والمقياس الثاني هو قياس التوافق النفسي والاجتماعي .وكانت الاستنتاجات من الدراسة النسبة المئوية لطلاب مدمني الانترنت (41%) ،وغير مدمني الانترنت بلغت(25%) وكانت التوصيات هي عقد برامج تدريبيه لطلاب المرحلة الرابعة في جامعه ديالى بهدف توعيه الطلاب للآثار السلبية المتلاحقة باستخدام المفرط للأنترنت ومساعدتهم على زياده فاعليتهم في الحياة الواقعية .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.