فاعلية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة

Authors

  • الدكتور جاسر حسني مطلق العنانزه

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/29/2

Abstract

   هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن فاعلية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الرياضية في أثناء الخدمة. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اداة الدراسة والمتمثلة بالاستبانة، اذ تكونت من (28) فقرة بشكلها النهائي وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (78) معلما ومعلمة من معلمي التربية الرياضية في محافظة عجلون في الاردن. وبعد تطبيق اداة الدراسة على افراد العينة تم ادخال البيانات الى برامج (SPSS) تمهيدا لتحليلها. وقد كشفت النتائج ان فاعلية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الرياضية في اثناء الخدمة كان متوسطا على جميع المجالات والاداة ككل. ومن جهة اخرى كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيري الجنس وعدد الدورات التدريبية والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بضرورة تخطيط البرامج التدريبية في ضوء الحاجات الفعلية لمعلمي التربية الرياضية، وضرورة شمول عملية التقييم للمهارات المكتسبة من تلك البرامج، كما أوصى بضرورة اجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع من خلال التطبيق على شرائح لتعرف واقع تدريب معلمي التربية الرياضية في اثناء الخدمة.

Published

2017-06-01

How to Cite

الدكتور جاسر حسني مطلق العنانزه. (2017). فاعلية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة. Journal of Sport Science, 9(29), 15–33. https://doi.org/10.26400/sp/29/2