التسويق الالكتروني كمدخل لتطوير نظم المعلومات التسويقية في المؤسسات الرياضية الجزائرية
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/24/3Abstract
المؤسسات الرياضية تشهد مزيد من الاهتمام بالسوق الرياضي والتي تعد من الهيئات المعنية بالتسويق الرياضي وذلك بما يتمشي مع تطور اقتصاديات السوق والمؤسسات الرياضية المشهرة طبقا لإحكام القانون . فان توافر مقومات تطبيق التسويق الالكتروني لدي المنظمة الرياضية قد يؤدي إلي توافر متطلبات تطوير نظم المعلومات التسويقية لديها أيضا.
ومن هنا فان تصميم هذه الدراسة كان بهدف الوقوف علي حقيقة واقع التسويق الالكتروني لدي أندية كرة القدم لرابطة المحترفين، ومن ثم تحديد كيفية تطبيق التسويق الالكتروني بطريقة تمكن من تطوير نظم المعلومات التسويقية لمؤسسات الرياضية .
ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لهذه الدراسة على عينة عشوائية، فبلغ عددها 30 إداريا من أندية كرة القدم لرابطة المحترفين، بمعدل ثلاث من كل نادي.
ولتوفير المعلومات التي يمكن الاعتماد عليها في إصدار الأحكام حول واقع التسويق الالكتروني لدي أندية كرة القدم، تم تطبيق استبيان لذلك. وبعد التأكد من صدق وثبات استبانة، تم استخدمها. وبعد ذلك تم جمع وإعداد البيانات النهائية للتحليل الاحصائى، والإجابة عن تساؤلات البحث. وبناء على نتائج التحليلات الإحصائية ، تم التوصل إلى النتائج الاتية:
تتوافر أندية كرة القدم لرابطة المحترفة علي التكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطبيق التسويق الالكتروني، ولكن هناك ضعف في المداخل الأساسية ومقومات تطبيق التسويق الالكتروني من الناحية الشكلية و الجوهرية. و بينت نتائج كذلك نقص في الكفاءة والتخطيط الاستراتيجي في تطبيق التسويق الالكتروني لمؤسسات الرياضية .
وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي:
- ضرورة إنشاء موقع الالكتروني لكل نادي أو مؤسسات الرياضية .
- ضرورة وجود أخصائيين في التسويق الالكتروني بالمؤسسات الرياضية.
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.