فاعلية منهج بوسائل تعليمية مقترحة في تطوير الجانب المعرفي بقانون لعبة التنس لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/37/17Abstract
تكمن أهمية البحث في د راسة مواقف حكام التنس الأرضي فمن خلال التشخيص السليم والمبكر للموقف المثالي سوف يؤدي بالتالي الى تقييم الحدث بأقل جهد وأقصر زمن وبزاوية رؤية والتي تعني نقطة الاتصال مع الحدث من خلال المشاهدة للحدث على مساحة ليست بالقليلة مثل مساحة ملعب كرة التنس ، والمرتبطة بطبيعة الحل بالمعرفة والقراءة الخططية لسير المباراة ، فضلا عن الجانب المعرفي للحكام الخاص بقوانين اللعبة والتي يجب أن يرتقي بها الحكام الى مستوى عالٍ ينسجم ومتطلبات عملهم داخل ميدان اللعب دون تردد خصوصاَ ان هنالك تغيرات تطرأ دائما على قانون اللعبة من قبل الاتحاد الدولي ، تتطلب من الحكام أن يكون بمستوى المسؤولية في مواجهة المشكلات التي تصادفهم في المباراة على وفق ما يمليه عليهم القانون .مشكلة البحث ان الموقف يعد واحد من أهم وأكبر المشاكل التي تواجه الحكم أثناء سير المباراة , إذ وجد الباحثون من خلال ملاحظتها الصورية ومتابعها الميدانية والعملية ومشاهدة الفيديوهات لمباريات عدة والاستشارات العديدة لمجموعة من خبراء اللعبة وجدت أن هنالك تباين كبير لدى الحكام في اتخاذ المواقف خلال سير المباراة وعلى أعلى المستويات وذلك نتيجة لتباين مستوياتهم في الجانب المعرفي. ويهدف البحث الى اعداد منهج بوسائل تعليمية مقترحة ,اعداد اختبار الجانب المعرفي لمواقف حكام التنس الأرضي وقوانين اللعب, التعرف على فاعلية المنهج في تطوير الجانب المعرفي لمواقف حكام التنس الأرضي وقوانين اللعب . وان للمنهج المعد أثر ذو دلالة احصائية في تطوير الجانب المعرفي لمواقف حكام التنس الأرضي وقوانين اللعب .وان مجالات البحث هي المجال البشري: عينة من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى, المجال الزماني: المدة من ( 31 / 12 / 2018 ) ولغاية ( 9 /5/ 2019 ), والمجال المكاني: ملاعب التنس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2019 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.