أثر البرمجة الخطية والمتفرعة باستخدام الحاسوب في تعلم سلسلة حركية على جهاز المتوازي في الجمناستك الفني والاحتفاظ بها

Authors

  • أ.م.د سوزان سليم داود
  • م.د. أياد صالح سلمان

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/13/1

Abstract

تهدف الدراسة إلى معرفة أثر استخدام نوعين من البرامج التعليمية باستخدام الحاسوب (البرمجة الخطية والبرمجة المتفرعة ) في تعلم سلسلة حركية على جهاز المتوازي في الجمناستك الفني والاحتفاظ بها ، طُبِقَ المنهج التجريبي على عينة البحث التي تضم 30 طالبا  ً من طلاب الصف الثاني في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد مقسمين إلى ثلاث مجاميع : طبق على المجموعة الأولى التعلم المبرمج باستخدام البرمجة الخطية وطبق على المجموعة الثانية التعلم المبرمج باستخدام البرمجة المتفرعة بينما كانت المجموعة الضابطة قد استخدمت الأسلوب المتبع في الكلية (التقليدي) ، وقد توصل الباحثان من خلال استخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS إلى مجموعة من النتائج أهمها : إنَّ كلا النوعين من التعلم المبرمج قد حققا  تفوقا ً في التعلم والاحتفاظ بالسلسلة الحركية  على جهاز المتوازي إلا إنَّ التعلم المبرمج المتفرع  هو أكثر فاعلية من التعلم المبرمج الخطي ، وقد أوصى الباحثان بتطبيق التعلم المبرمج المتفرع كنوع من أنواع التعلم الذاتي في تعلم السلسلة الحركية على جهاز المتوازي قيد البحث .

Published

2013-06-01

How to Cite

أ.م.د سوزان سليم داود, & م.د. أياد صالح سلمان. (2013). أثر البرمجة الخطية والمتفرعة باستخدام الحاسوب في تعلم سلسلة حركية على جهاز المتوازي في الجمناستك الفني والاحتفاظ بها. Journal of Sport Science, 5(2), 1–27. https://doi.org/10.26400/sp/13/1