الصمود النفسي وعلاقته بالقلق الامتحاني ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الرابعة بكلية المستقبل الجامعة في ظل جائحة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/49/3الكلمات المفتاحية:
الصمود النفسي، القلق الامتحاني، مستوى الطموح، الطلبةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على مستوى الصمود النفسي ومستوى الطموح والقلق الإمتحاني والعلاقة بينهما لدى طلبة المرحلة الرابعة بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة- بكلية المستقبل الجامعة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملاءمته طبيعة مشكلة البحث وأهدافه. واشتملت عينة البحث على (100) طالب وطالبة كعينة بناء وتكييف للمقاييس الثلاثة، وبعد إيجاد الأسس العلمية وأصبحت المقاييس الثلاثة جاهزة للتطبيق على عينة بلغت (60) طالباً وطالبة، وبعد معالجة البيانات التي حصل عليها الباحثون وعرض النتائج وتفسيرها توصل الباحثون إلى أهم الاستنتاجات وهي: تم إعداد مقاييس للصمود النفسي ومستوى الطموح والقلق الامتحاني لتكون صالحة لقياس هذه الظواهر لدى طلبة المرحلة الرابعة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة- العراق، أن أغلب الطلبة لديهم طموح عالي لبناء مستقبلهم الدراسي والحياتي والذي زاد من الصمود النفسي وقلق من مستوى القلق الامتحاني لديهم. يوصي الباحثون بضروة اعتماد مقاييس الثلاثة لقياس مستوى الصمود النفسي ومستوى الطموح والقلق الامتحاني للمراحل الأخرى وإجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى الآخرى وربطها بمتغيرات أخرى تؤثر على الطلبة وتحقيق طموحهم وزيادة صمودهم النفسي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.