تأثير استراتيجية حل المشكلات في تعلم الجانب المهاري لبعض المهارات الأساسية للمدرسة التخصصية العراقية بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/29/10الملخص
هدف البحث الى إعداد وحدات تعليمية تطويرية تتضمن استراتيجية حل المشكلات في تطوير الجانب المهاري لبعض المهارات الاساسية للاعبي المدرسة التخصصية بكرة السلة وتعرف تأثير هذه الاستخراجية. وقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، تكون مجتمع البحث من لاعبي المدرسة التخصصية العراقية بكرة السلة والبالغ عددهم (40) لاعباً، أما عينة البحث فقد تكونت من (20) لاعباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية قسمت بالتساوي الى مجموعتين تجريبية وضابطة. وتم التكافؤ فيما بين مجموعتي البحث في تعلم مهارات التسليم والاستلام والطبطبة والتهديف بكرة السلة. وقد استخدمت المجموعة التجريبية استراتيجية حل المشكلات لتأثيرها الايجابي في تعلم الجانب المهاري للمهارات قيد البحث، أما المجموعة الضابطة فقد استخدمت الاسلوب المتبع في المدرسة التخصصية، وقد استغرق المنهاج التعليمي (36) وحدة تعليمية بواقع ثلاث وحدات أسبوعيا وقد تم استخدام الحقيبة الاحصائية وبنظام ( spss ( لاستخراج البيانات الخاصة بالبحث. واستنتج الباحث بأن المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية حل المشكلات كانت أفضل من المجموعة الضابطة في تعلم الجانب المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة السلة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.