تأثير تمرينات تعليمية وفق إنموذج التعلم البنائي في تعلم مهارة الأرسال بالكرة الطائرة لطلاب الصف الثاني متوسط
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/42/10الكلمات المفتاحية:
تمرينات تعليمية, التعلم البنائي, مهارة الارسال, الكرة الطائرةالملخص
ان التطور الحاصل أوجب القائمين على العملية التربوية ضرورة تطوير اساليب تقديم المعلومات وتصميم الطرائق المناسبة لاستعمال التطبيقات الحديثة التي تناسب عملية التعليم ومنها أساليب التعلم الملائمة لقدرات وقابليات الطالب التي من شأنها التقليل من الفروق الفردية بين الطلاب للوصول بهم الى درجة عالية من التحكم والكفاية التي تنمي في الطالب المرونة في التفكير والقدرة على التعامل مع متطلبات الاداء الكثيرة والمواقف المختلفة , من هنا جاءت أهمية البحث في العمل على استعمال تمرينات تعليمية على اسس علمية مدروسة لتعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة لطلاب الصف الثاني متوسط, وتكمن مشكلة البحث من خلال عمل الباحث مدرسا وحكما في لعبة الكرة الطائرة لاحظ عدم الاهتمام بالتنوع في استعمال تعليم المهارات وتطويرها لدى الطالبين على الرغم من أهمية ذلك, واستعمل الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة ومشكلة بحثه باستعمال الادوات والوسائل المناسبة بتصميم المجموعات المتكافئة وقام بأجراء التجربة الاستطلاعية على عينة من خارج عينة بحثه اما عينة بحثه فكانت من طلاب متوسطة برير والتي تم اختيارها بالطريقة العمدية وتكونت من مجموعتين تجريبية وضابطة ثم قام بأجراء الاختبارات القبلية وتطبيق التمرينات التعليمية بأسلوب التعلم البنائي ثم الاختبارات البعدية , واستعمل الحقيبة الاحصائية Spss لاستخراج النتائج ومن خلال بحثة استنتج بان للتمرينات التعليمية على وفق أسلوب التعلم البنائي تأثيرا إيجابيا في تعلم مهارة الارسال من الأعلى ومن الأسفل بالكرة الطائرة لطلاب الصف الثاني متوسط.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.